بالوثائق كشف حقيقة حماس الإخوانية وعلاقتها بالصهيونية

هنالا نتحدث كرها بأحد ولكن كشفا للحقائق المستورة

بالمستندات والوقائع التاريخية فضائح الجزيرة لخدمة الصهيونية العالمية

لمن يريد الحقيقة الكاملة ومعرفة لصالح من تعمل الجزيره إقرأ

من هو الفريق أحمد شفيق "السيرة الذاتية الكاملة"

رجل عاش لخدمة وطنه بالقوات المسلحة وكان على قدر المسؤلية

"الحقيقة وراء 25 يناير ولماذا تنحى مبارك "كشف المؤامره

تحليل سياسى مترجم لكشف ما حدث بمصر خلال تلك الفتره

نص إستقالة د/ كمال الجنزورى من رئاسة الحكومة 1999 ويمتدح الرئيس مبارك

يخرج علينا بمذكراته ليخطيء بمن إمتدحه وهو بالسلطة والان يفترى عليه !!

.

30‏/09‏/2011

المشير يقول شهادة للحق سيحاسب عليها امام الله والتاريخ(مبارك علي شعب مصر برائة مبارك(



المشير يقول شهادة للحق
سيجاسب عليها امام الله والتاريخ






تصريحات رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة في الفيوم









أقوال المشير التى تؤكد برائة الرئيس مبارك من دم ابنائه




هعيش وأموت





وظلو يقولون عن الاموال وعن الاوامر ومع مرور الوقت تتكشف الحقائق ليظهر للجميع
ان مبارك كان رئيسا وقائدا حكيما

28‏/09‏/2011

اذهبوا إلي الصين‏!‏


بقلم: د.عبد المنعم سعيد






حتي وقت قريب سادت في مصر نظريتان اقتصاديتان‏:‏ الأولي تقول إن ثورة يناير العظيمة سوف تفتح الأبواب لتقدم ورخاء عظيم لأنها سوف تضع نهاية للفساد‏,‏ وتقيم الشفافية والديمقراطية‏,‏ فيقبل العالم علي الاستثمار في بلد تسود فيه الأمانة والعفة‏.‏
والثانية إن الواقع الفعلي للاقتصاد المصري بعد الثورة وصل إلي حالة حرجة, وبدلا من تحقيق معدلات للنمو كان متوقعا أن تقارب6% أصبح أكثر ما نتمناه2% فقط لا غير. والحقيقة أن أنصار هذه النظرية لم ينكروا الأولي, ولكن شروطها من أمن وزوال للمطالب الفئوية واستقرار ووحدة وطنية لم تتوافر بعد.
وللحق فقد كانت الحكومة صريحة, ومن ثم فإنها مع التبشير بما جاء في النظرية الأولي, فإنها طرحت بوضوح أنها من ناحية سحبت من الاحتياطي الذي كان43 مليار دولار حتي بات30 مليارا; وأنها بعد ذلك, لكي تسد كل المطالب سوف تجعل عجز الموازنة يزيد حتي يصل إلي حدود خطيرة. والحل كان البحث عن مصادر خارجية في الولايات المتحدة وأوروبا والمؤسسات الدولية ودول الخليج العربية لعلها تعطي مصر منحا تسد المطالب المتصاعدة ومن ثم يأتي الاستقرار المطلوب.
النتائج حتي الآن لم تكن مبشرة في واشنطن ولا في العواصم الأوروبية;
وبغض النظر عن الشروط الأمريكية غير المقبولة فإن الولايات المتحدة ليس لديها ما تعطيه لأن العجز لديها يحتاج هو الآخر لمن يسده. أوروبا لديها من ناحيتها دول الاتحاد الأوروبي التي دخلت إلي مرحلة الهلاك حتي إن إنقاذ البرتغال وحدها سوف يحتاج80 مليار دولار, ولا أحد يعرف كم سوف تتكلف أسبانيا التي يعلم الجميع أنها علي الطريق. الدول العربية كلنا نعرف شروطها السياسية والاقتصادية والإستراتيجية حتي لو أكدنا كل لحظة أن هناك تطابقا في وجهات النظر وأن لا أحد يطرح علينا شروطا من أي نوع; فالمعاني أحيانا لا تحتاج إلي كلمات.
الحل في الحقيقة موجود داخل مصر, والأمر يحتاج لغة وسياسة مختلفة, يأخذ بالثورة إلي الديمقراطية, والشعب إلي الاستثمار. وإذا احتجنا بعد ذلك فلماذا لا نذهب إلي الصين حيث الاحتياطي1.8 أي تريليون وثمانمائة مليار دولار. بكين هي خزانة العالم وليست واشنطن!.

25‏/09‏/2011

مبارك جلس على سريره.. والمشير وصفه بـ"السيد الرئيس"



لأول مرة منذ بدء محاكمته يجلس الرئيس السابق حسني مبارك على سريره المتحرك في قفص الاتهام. حدث ذلك خلال شهادة المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة أمس السبت، حيث اعتدل على سريره مدة طويلة، على عكس الجلسات السابقة التي كان يتمدد عليه ويبدو في بعض الفترات شبه نائم.
كما أنها المرة الأولى كما قالت مصادر لـ"العربية نت" التي يمسك فيها جمال مبارك بقلم وأوراق منهمكاً في تسجيل الشهادة وبدا كأنه يكتبها حرفاً حرفاً.
وانكب جميع المتهمين بمن فيهم وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي و٦ من قيادات وزارة الداخلية السابقين في تسجيل كلام المشير وظهر أيضاً حرصهم على كتابة كل كلمة قالها.
لم يلتفت المشير إلى الرئيس السابق أو إلى بقية المتهمين طوال شهادته التي استمرت 40 دقيقة، حرص خلالها على أن يصفه بـ"السيد الرئيس" عندما كان يتناوله في إجاباته على الأسئلة. وأحيط خلال مثوله أمام المحكمة بحراسة مشددة.

ردد محامو المدعين بالحق المدني خلال الجلسة هتافات ضد مبارك ونجليه وبقية المتهمين، ومع نهاية الجلسة هتف بعضهم ضد المشير الذي أخرجه حراسه بسرعة بعد رفع الجلسة. 

واعتبر الكثيرون داخل قاعة المحاكمة أن شهادة المشير طنطاوي تصب تماماً في صالح الرئيس السابق مبارك، وأيضا في صالح حبيب العادلي ومساعديه في وزارة الداخلية.

أجاب المشير عن ٢٠ سؤالاً، منها ١١ من المحكمة و٨ من دفاع العادلي وواحد من مدعٍ بالحق المدني، فيما رفضت المحكمة سؤالين من النيابة لتكرارهما. واستغرقت أسئلة الدفاع نحو ربع ساعة.
الرئيس السابق وجه أنظاره إلى المشير لمدة دقيقة كاملة بعد أن تحرك ابنه جمال من أمامه ليمنحه فرصة النظر. وبعد انتهاء شهادة المشير ظهرت علامات الارتياح على وجوه المتهمين داخل القفص، خاصة مبارك والعادلي كما ذكرت "المصري اليوم"


وألى من يخربون بمصر الأن ويعلنون عصيانهم 

لحكم المجلس العسكرى
نقولها كلمه واحده ولن نطيل بالكلام معكم 
المجلس باق لتسليم راية مصر خفاقه 

بين سواعد ابناءها كما قال الرئيس مبارك وترك مصر امانة بأيديهم

فمبارك

اخر رجال التاريخ فى مصر وأهم رموزها

وهنيئا لنا برائته التى كنا وماذلنا متأكدين منها

  ومن تللك الاتهامات الباطله سيخرج قريبا 

سيخرج ليعلنها صراحة مصر فوق الجميع



للك كل احترام المصرين يا رمز مصر



خطاب مبارك بعد التنحى كل ما قاله يحقق وحينما يخرج

كم اتمنى ان يرفع قضايا على كل متطاولا 
فى حقه
ولكن لانه كبير سسيامح

الصغار


وزارة المالية: ارتفاع رصيد أموال التأمينات إلى 453 مليار جنيه



اقتصاد

 

"المالية": ارتفاع رصيد أموال التأمينات إلى 453 مليار جنيه

الثلاثاء، 20 سبتمبر 2011 - 14:36
كتبت منى ضياء
undefined
أكد الدكتور محمد معيط، مساعد وزير المالية لشئون التأمينات الاجتماعية والمعاشات أن الأعوام الستة الماضية شهدت تطورا ملحوظا فى قيمة المعاشات والمزايا التأمينية المنصرفة وقيمة استثمارات أموال التأمينات وعوائدها وحجم الأصول التى تمتلكها الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى سواء فى صورة ودائع أو استثمارات مالية فى شركات وأوراق مالية حكومية، وهو ما يوضح حجم الجهد الذى قامت به الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى ووزارة المالية فى المحافظة على أموال التأمينات وتنميتها.
وقال إن الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى أعدت تقريرا مفصلا يبحثه حاليا الدكتور حازم الببلاوى، نائب رئيس الوزراء، ووزير المالية، عن تطور نتائج أعمال الهيئة وصناديقها خلال آخر ست سنوات، حيث اظهر التقرير أن إجمالى أموال التأمينات الاجتماعية قد ارتفعت إلى ما يقرب من 453 مليار جنيه فى 30/6/2011 مقابل 274 مليار جنيه فى 30/6/2005 بنسبة زيادة 65% .

وأوضح التقرير أن إجمالى الإيرادات الجارية خلال السنوات الست الماضية قد وصلت إلى 334 مليار جنيه، وهو ما أدى إلى ارتفاع إجمالى رصيد استثمارات صندوقى التأمينات الاجتماعية للعاملين بالحكومة والقطاع العام والخاص، حيث ارتفعت قيمة استثماراتهما من 239 مليار جنيه فى عام 2004/2005 إلى 318 مليار جنيه فى 30/6/2011 بنسبة زيادة قدرها 33% وهى تدر عوائد استثمار بقيمة 5‚21 مليار جنيه نقدا بجانب 5‚5 مليار جنيه تم تعليتها على أصل الدين الموجود لدى بنك الاستثمار القومى، وذلك فى العام المالى 2010/2011.


وأظهر التقرير تحسن مؤشرات الإيرادات النقدية لصناديق التأمين الاجتماعى خلال الستة أعوام الماضية، حيث ارتفع إجمالى إيرادات صندوقى التأمين الاجتماعية من اشتراكات وعوائد الاستثمار المحصلة لنحو 57 مليار جنيه فى العام المالى 2010/2011 منها نحو 8‚30 مليار حصيلة الاشتراكات و1‚26 مليار جنيه عوائد الاستثمارات مقابل 39 مليار جنيه فى 30/6/2005 بنسبة زيادة 46%.

وأكد التقرير ارتفاع إجمالى قيمة المعاشات المنصرفة من كلا الصندوقين فى آخر 6 سنوات لتصل إلى نحو 185 مليار جنيه منها 44 مليار جنيه فى العام المالى الحالى مقابل 20 مليارا فى العام المالى 2004/2005 بنسبة زيادة قدرها 110%، وذلك نظرا لارتفاع قيمة المزايا التأمينية خلال السنوات الستة الأخيرة، بالإضافة إلى ما يقرب من 23.5 مليار جنيه مصروفات تشغيل النظام وتحديثه وتطويره والمصروفات الرأسمالية خلال تلك الفترة أى بإجمالى تدفقات خارجة من الصناديق فى آخر 6 سنوات بنحو 205.5 مليار جنيه، وفى المقابل بلغ إجمالى الاشتراكات التى حصلتها الصناديق خلال تلك الفترة نحو 143 مليار جنيه.


وأشار التقرير إلى أن هذه الزيادات فى قيم الاشتراكات المحصلة وارتفاع عوائد الاستثمارات انعكست على جملة الاستخدامات الجارية لصندوقى الهيئة، حيث أظهر التقرير أن الأعوام الستة الماضية شهدت ارتفاعا كبيرا فى جملة الاستخدامات لكلا الصندوقين.


وأوضح التقرير أنه من بين إجمالى قيمة المعاشات المنصرفة هذا العام والتى تبلغ 44 مليار جنيه تمثل التزامات الخزانة العامة للدولة منها ما يقرب من 27 مليار جنيه أى نحو 61% من إجمالى تكلفة المعاشات والمزايا التأمينية المنصرفة فى العام المالى 2010/2011.

وأرجع التقرير الارتفاع فى قيمة المعاشات المنصرفة إلى عدة أسباب منها ارتفاع عدد أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم خلال تلك الفترة، وأن كانت بدرجة محدودة حيث ارتفع العدد من نحو 4‚7 مليون صاحب معاش ومستحق عنهم لنحو 8 ملايين، بينما يأتى على رأس هذه الأسباب خطة وزارة المالية لتحسين مستوى معيشة أصحاب المعاشات، والتى ركزت على رفع قيمة المعاشات المنخفضة بصورة كبيرة ضاعفت من قيمتها، حيث تم رفع معاشات ما يقرب من نحو 7‚3 مليون صاحب معاش ومستحق تقل قيمة معاشات كل منهم عن 370 جنيهًا، وتحملت الخزانة العامة للدولة تكلفة الزيادة بالكامل، والتى قدرت بنحو 5‚1 مليار جنيه خلال العام المالى 2010/2011، هذا إلى جانب قرار رئيس الجمهورية رقم 55 لسنة 2011، والذى أدى إلى زيادة إجمالى قيمة المعاشات الأساسية والمتغيرة (لأول مرة) بنسبة 15% اعتبارا من أول أبريل 2011 بإجمالى تكلفة 6.5 مليار جنيه تحملتها الخزانة العامة لدولة.. أيضا قامت وزارة المالية بتسوية فروق العلاوة الخاصة بعام 2008، والتى تم رفعها إلى 30% أسوة بالعاملين المدنيين بالدولة، بتكلفة إجمالية بلغت 4 مليارات جنيه استفاد منها نحو 7.5 ملايين صاحب معاش ومستحق، وبذلك يبلغ إجمالى الزيادات فى قيمة المعاشات فى العام المالى 2011/2012 فقط نحو 12 مليار جنيه مقابل 4 مليارات جنيه فى العام المالى 2010/2011 وبنسبة زيادة 300%. هذا مما أسهم فى المحصلة إلى ارتفاع قيمة المعاشات المسددة.

وكشف التقرير عن ارتفاع قيمة الفرق بين الإيرادات المحصلة من الاشتراكات وقيمة المعاشات المنصرفة، حيث زادت من 2‚4 مليار جنيه تمثل 26% من الاشتراكات المحصلة بنهاية يونيو 2005 إلى 2‚12 مليار جنيه تمثل 40% من الاشتراكات المحصلة بنهاية يونيو 2011، وذلك بخلاف مصروفات تشغيل النظام، والتى قاربت متوسط 2مليار جنيه سنويا، ويتم تغطية هذا الفرق من عوائد استثمار أموال التأمينات وتحويلات الخزانة العامة.


وحول الآليات التى تتبعها وزارة المالية لإحكام الرقابة على أموال التأمينات أشار د.محمد معيط مساعد وزير المالية إلى أن من أهم تلك الآليات التى تم تطبيقها لتفعيل الرقابة على أموال التأمينات إعداد موازنة تخطيطية لهيئة التأمينات الاجتماعية، وهو الإجراء الذى بدأ تطبيقه منذ 3 سنوات، بجانب الحسابات الختامية لموازنات صندوقى التأمينات الاجتماعية، والتى يراجعها ويعتمدها الجهاز المركزى للمحاسبات، وذلك قبل التصديق عليها من مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى، والتى تضم فى عضويتها ممثلين عن جميع الجهات الرقابية.. وأيضا ضم ممثل عن أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم وهو الإجراء الذى تم لأول مرة فى تاريخ التأمينات المصرية.

24‏/09‏/2011

الحد الادنى للأجور ... مغالطات اعلامية





بقلم م/ أحمد سرحان ...
 بشكل مبسط أرجو أن لا يخل بالمعنى


أعلم مسبقا أن الكلام قد يبدو قاسيا، ولكن هكذا هو الاقتصاد: كلام جاف يخلو من العواطف و يتعامل مع المجتمعات قبل الحالات الفردية...  و يحاول أن يصل الى الرفاه المجتمعي أولا قبل المصالح الضيقة والحالات الخاصة


الحد الأدنى للأجور هو أدنى مبلغ من المال يتقاضاه العامل في الساعة او الشهر بحكم القانون. وقد يتحدد هذا المبلغ لتغطية أجور كل العمال أو مجموعة منهم يعملون في صناعات معينة. إلا أن قوانين الحد الأدنى للأجور كثيراً ما لا تغطي أجور الأشخاص الذين يعملون في حرف أو صناعة يملكونها، أو الأشخاص الذين يعملون موظفين في الشركات والمصانع الصغيرة. ويوضع حد أدنى غير رسمي للأجور في بعض البلدان الأوروبية من خلال الاتفاقات المتبادلة بين النقابات وأصحاب الأعمال.

مصر بقى .. الموضوع بقى عامل زي الأبناء لما يطلبوا زيادة مصروف الجيب من ابوهم عشان يجيبوا كيس شيبسي زيادة من كانتين المدرسة.. و همه لا بيشتغلوا ولا بينتجوا مايقابل هذا المصروف من اساسه

الحد الادنى للاجور هو اداة اقتصادية و ليس هدفا في حد ذاته.. يعني لو صاحب مصنع مشغل 1000 عامل بمرتب 800 جنيه، و بيدفع ضرايبهم و تاميناتهم الاجتماعية و الصحية، و انت جيت تقوله الحد الادنى هنخليه 1600 جنيه، متوقع منه ايه؟ هيرفد نص العمالة طبعا او يضرب الاسعار في اثنين و في الحالتين خراب مستعجل عليه و على البلد .. و على المستهلك في النهاية

و ممكن طبعا يتحايل على هذا الامر بتعيين العمال بدون تسجيلهم و بدون تامينات و لا ضرائب .. او عمالة مؤقته بعقود 3 شهور مثلا او اقل .. و اللي مش عاجبه يضرب دماغه في سور مجلس الشعب

الحد الادنى ليس طرفا في معادلة تكلفة المعيشة، بل في تكلفة الانتاج ..

الحد الادنى يتناسب مع انتاجية العامل و ليس سعر كيلو اللحمة

الحد الادنى هو اداة اقتصادية للتعامل مع البطالة .. ترفع الحد الادنى بدون مبرر اقتصادي يعني ترفع معدل البطالة و تزيد الركود في السوق و ممكن ترفع الاسعار كمان ..

الحد الادنى بيكون نسبة من نصيب الفرد من الناتج المحلي الاجمالي .. يعني لما الاقتصاد ينمو و يكبر الحد الادنى ينمو بالتبعية

في العالم المتقدم زي بريطانيا مثلا نلاقي ان الحد الادنى للاجور نسبته 7% من نصيب الفرد من الناتج المحلي الاجمالي

تعالى بقى نشوف نسبته كام في مصر

الناتج المحلي الاجمالي في 2009 وصل تريليون جنيه .. الاعلى في تاريخ مصر .. ثاني اكبر اقتصاد في افريقيا و الشرق الاوسط .. و تعداد السكان 80 مليون.. يعني نصيب الفرد سنويا  12,500 جنيه .. يعني شهريا 1041 جنيه و 67 قرش .. و لما نقول ان الحد الأدنى 400 جنيه، يعني النسبة 38%.. يعني الحد الادنى هو الاعلى بين كل الدول النامية ..  طب ما انتو مش بتشتغلوا يا ولاد التييييت، ندفعلكو فلوس منين؟ .. النسبة دي في السعودية مثلا – و هي اكبر مصدر للنفط في العالم و عندهم يادوبك 20 مليون بني ادم – الحد الادنى 1500 ريال بنسبة 33%من الناتج المحلي الاجمالي .. نفس النسبة في الكويت .. في ليبيا بلد بترولي برضه النسبة 13% .. المكسيك جيران امريكا 13% ايضا ... هونج كونج 19% .. روسيا ايضا 19% .. جنوب افريقيا اكبر اقتصاد في افريقيا 24% .. اندونيسيا 25% .. لوكسمبرج 26% .. امريكا 33% .. ماليزيا 33% .. السويد صاحبة تاسع اكبر اقتصاد في العالم مافيش فيها اساسا قانون التحديد الحد الادنى للجور زيها زي النرويج و فنلندا و ايطاليا على سبيل المثال.. الصين ثاني اكبر اقتصاد في العالم مافيش فيها حد ادنى للاجور.. تحبوا نبقى زي اي بلد فيهم؟؟

اللي عايزين يرفعوا الحد الادنى الى 1200 جنيه – يعني اعلى من نصيب الفرد من الناتج المحلي – ازاي يعني؟ نجيب ناتج محلي منين؟ نسرق؟ طب ما السعوية الحد الادنى فيها 1500 ريال

المفاجأة بقى ان الدرجة السادسة في الحكومة و هي اقل درجات موظفي الدولة – مرتباتهم تبدأ من 700 جنيه.. يعني اساسا من 400 جنيه .. يعني الحكومة ممكن بكره تعمل قانون يخلي الحد الادنى 700 جنيه او حتى 800 جنيه عشان العلاوات ستنضم للاساسي ، و الناس هتنبسط .. (كتبت هذا التوقع في أول العام وهو ما حدث بالفعل بالضبط فيما بعد) ... بس لما يجي واحد قطاع خاص بقى يشغل عامل نظافة مش هيرضى يدفعله تامينات او صحي او اي حاجة .. و مش هيسجله اساسا .. دي اول حاجة بينظر اليها اي مستثمر اجنبي عايز يفتح شغل في بلدك هو الاجور .. أفتح ليه مصنع في مصر لو ممكن افتح احسن منه في الهند او جنوب افريقيا او حتى االيابان .. عمال مش بتنتج و كمان ادفع لهم اكثر من قيمة عملهم؟

طيب ما نرفع الحد الادنى ل 2000 جنيه و نلغي الدعم نهائيا و كل حاجة تتباع بسعرها الحقيقي .. تمام كده؟

الهدف الاساسي لتحديد الحد الادنى هو التعامل مع فقد الوظائف و في نفس الوقت الحفاظ على التنافسية في السوق .. الاجور هي معادلة في العرض و الطلب .. عشان كده دكاترة الاسنان مثلا مرتباتهم اعلى لان تخصصهم بيوفر عدد اقل في السوق و فيه طلب متزايد عليهم ....

 مع ملاحظة ان فيه دعوات متزايدة في امريكا لالغاء قانون تحديد الحد الادنى للاجور و تركها تماما للعرض و الطلب و نمو الاقتصاد لان القانون يتسبب في ارتفاع البطالة و تناقص الانتاجية و التنافسية

التمييز على أساس العمر في الاجور في كثير من الأحيان هو مكرس في القانون. على سبيل المثال، في كل من الولايات المتحدة والمملكه المتحدة.

قوانين الحد الادنى للاجور تسمح لأرباب العمل بدفع أجور أقل للعمال الشباب. كثير من قوانين الدولة والقوانين المحلية الخاصه بالحد الادنى للاجور تعكس هذه الطبقيه على أساس العمر.

اغلب الدول النامية التي سبقتنا زي ماليزيا او كوريا في السبعينات وجدت ان الحل مع مشكلة البطالة هي تغيير شروط سوق العمل يعني المطالبة بحذف الحد الأدنى للأجور، خفض تحملات التغطية الاجتماعية والضرائب، وتقليص أو حذف التعويض عن البطالة تخفيض الأجور وسعات العمل

و نظرة سريعة على الموازنة نلاقي ان اجور العاملين في الدولة تصل الى 96 مليار جنيه او ربع الموازنة .. نحبوا نخليها نصف الموازنة؟ الجهاز الحكومي فيه 7 مليون موظف بيقبض مرتبه شهريا من الدولة .. و فيه ناس بتقولك عايزين نتثبت (عشان يطلعوا اجازات بدون مرتب) و همه غالبيتهم (مش كلهم) عبارة عن بطالة مقنعة .. يقولك فيه ناس بتاخد مربتات فلكية .. طيب، كام واحد دول؟ الف واحد؟ نرفدهم جميعا و نوفر شوية .. نوفر كام؟ مليار جنيه؟ 5 مليار جنيه؟؟ طيب لسه فيه 90 مليار جنيه اجور .. نعمل فيهم ايه؟؟

و اخيرا .. يبقى السؤال: هل الحد الادنى للاجور في مصر ثابت عبر السنين؟ ام يتغير؟ هل يزيد؟ و الاجابة انه زاد و يزيد كلما نما الاقتصاد.. لازم ننظر للارقام نظرة ديناميكية تراعي تحركها و ليس استاتيكية تاخد صورة لحظية و نقعد نصوت على خيبتنا و حظنا الهباب .. المريض مازال مريضا، بس بيتعالج .. و فيه استجابة و تقدم في العلاج


الحد الادنى للأجور أداة اقتصادية و ليس هدفا في حد ذاته


د.عبدالمنعم سعيد: هل يعرف أحد ما هي النتائج الاقتصادية لوضع حد أدني وأقصي للأجور, كم سيتكلف, ومن أين سوف نأتي بالموارد, وهل هناك عائد ما علي البلاد من هذه الخطوة مثل أنها سوف تزيد العمالة أم أنها سوف تجعل البطالة تستحكم؟!


undefined
رسم بياني لعلاقة الحد الأدنى للأجور بمعدل البطالة و التشغيل

23‏/09‏/2011

حساب الأعداد الحقيقية للمتظاهرين بالتحرير


حساب الأعداد الحقيقية للمتظاهرين بالتحرير « Space Management إدارة المكان



د.احمد وجيه عبدالطيف


حفلت الصحف و وسائل الأعلام المحلية والدولية بتقديرات أعداد المتظاهرين في ميدان التحرير والميادين الأخرى مع تباين شديد في تقدير تلك الأعداد خاصة في الجمع الأخيرة من ثورة 25 يناير. يتعرض المقال التالي للتقدير العلمي للأعداد الحقيقية لمتظاهرين في ثورة 25 يناير بأستخدام الصور. الطريقة المثلى لحساب أعداد حشود المتظاهرين هي طريقة جاكوب Jackob’s method وفيها يتم تقسيم المساحة الي مجموعة من القطاعات، ويحسب متوسط العدد في كل قطاع بأستخدام عدد الأفراد في وحدة المساحة.



المثال المشهور في حساب أعداد الحشود كان دراسة قسم الأستشعار عن بعد بجامعة بوسطن الذي يرأسه د. فاروق الباز عن أعداد الحشود في مسيرة المليون شخص والتي نظمتها جماعة أمة الأسلام في أميريكا. في هذه الدراسة، قُسم المتظاهرون الي قطاعات حسب الكثافة بحيث بلغت الكثافة القصوى 6 أفراد بالمتر المربع والمتوسطة 4 أفراد بالمتر المربع الي مناطق بكثافة 0.1 شخص للمتر المربع كما هو موضح بالشكل التالي.



إذا حسبنا المساحة الكلية لميدان التحرير قد نصل الي أستنتاج حجم الحشود الكلية بالميدان، لكن ما هي حدود الميدان؟

تمت الأستعانة بمجموعة من الصور التي صورت يوم الجمعة 28 يناير لمعرفة حدود تواجد الحشود وكثافتها بالميدان كما يلي:

التقدير الأكثر تفاؤلاً لحدود تواجد المحتشدين أنتج مساحة لا تزيد عن114,000 م2 متضمنة العوائق الداخلية بالميدان (الجزر الوسطى، المترو، التشجير، الأسوار الخ..)، وبالتالي من المستحيل عملياً أستخدام متوسط الكثافة القصوى (6 أفراد/م2) بالميدان على كامل المساحة. بأفتراض أقصى مساحة لتواجد الحشود بين كوبري 6 أكتوبر شمالاً وشارع مجلس الشعب جنوباً، وجامعة الدول العربية غرباً وشوارع وسط البلد بعمق200 متر شرقاً، وهي المنطقة التي أنتجت المساحة المذكورة حسب الشكل الموضح أدناه، يتبين لنا ان أقصى عدد ممكن ان يتحمله الميدان بالمساحات المجاورة له بما فيها الشوارع الجانبية لا تزيد عن 570,000متظاهر
بحساب 5أفراد/م2 (بسبب وجود عوائق وأماكن أقل كثافة بالميدان حسب ما هو ظاهر بالصور) حسب أكثر التوقعات تفاؤلاً بينما ذهبت توقعات أخرى الي أرقام أقل من ذلك بكثير تصل الي ان السعة القصوى للميدان بتوابعه لا تزيد عن 200,000 متظاهر!!!

توضح الصورة الفضائية التالية، والمأخوذة بواصطة القمر الصناعي ورلد فيو 2 في صباح يوم من أيام الأسبوع الأول من فبراير (التاريخ المحدد غير معلوم) توزيع المتظاهرين على الميدان.


يمكن حساب عدد المتظاهرين بالتقريب في حدود العشرين الف متظاهر في الصورة أعلاه





حساب السعة الحقيقية لميدان التحريـــــــر بما يجاورها من شوارع ...وكشف اكذوبة المليونـــيــــــــة.





حساب مساحة ميدان التحريروماحوله واعداد المتظاهرين الفعليين ...هل الميدان بما حوله يتسع لملايين كما يزعمون؟؟؟ ..الميدان نفسه لا يتسع الا ل 80الف شخص فقط او 100 الف على الاكثر على اقصى تقدير هندسيا اذا احتسبنا المتر مربع يتسع ل 4افرااد اذا امتلا الميدان عن اخره بطريقه هندسية بسيطة .وبكل الشوارع المجاورة حتى المتحف المصرى وميدان طلعت حرب وكوبرى قصر النيل وعمر مكرم والقصر العينى لا يتعدى العدد300الف شخص باى حال من الاحوال ...اذا تم حساب المتر مربع يستوعب 6 بدلا من 4 فى وقت الذروة سيكون العدد الاجمالى ايضا لن يتجاوز 450 الف فقط على الاكثر....تم الشرح على موقع http://www.acme.com/planimeter/ وادخل جرب وشوف المساحات بنفسك على الموقع