بالوثائق كشف حقيقة حماس الإخوانية وعلاقتها بالصهيونية

هنالا نتحدث كرها بأحد ولكن كشفا للحقائق المستورة

بالمستندات والوقائع التاريخية فضائح الجزيرة لخدمة الصهيونية العالمية

لمن يريد الحقيقة الكاملة ومعرفة لصالح من تعمل الجزيره إقرأ

من هو الفريق أحمد شفيق "السيرة الذاتية الكاملة"

رجل عاش لخدمة وطنه بالقوات المسلحة وكان على قدر المسؤلية

"الحقيقة وراء 25 يناير ولماذا تنحى مبارك "كشف المؤامره

تحليل سياسى مترجم لكشف ما حدث بمصر خلال تلك الفتره

نص إستقالة د/ كمال الجنزورى من رئاسة الحكومة 1999 ويمتدح الرئيس مبارك

يخرج علينا بمذكراته ليخطيء بمن إمتدحه وهو بالسلطة والان يفترى عليه !!

.

26‏/04‏/2013

للتاريخ"مبارك" 2010 ماضون في تنفيذ برنامجنا النووي دون تردد "مرسي" 2013 يتسول من العالم لإحتلالنا إقتصادياً

أعدها لكم / محمد احمد عبدالله عنان 
اعد هذه التدوينه فقط لاوضح لمن لا يعلم بل ويعلم ويفترى على الرئيس مبارك بقوله ان الرجل لم يقدم لمصر شيئا والغريب والاغرب ان التاريخ يتحدث الان وينصف ما كان يفعله مبارك لاجل الوطن سواء من الناحية الإقتصادية او الامنيه بل وتحولت انتقاضات الشعب للرئيس مبارك بعدما تنحى حفاظا على الوطن كتعاملة مع القضية الفلسطنيه وحماس الى توافق بل والمناداه بتنفيذ نفس سياسته المنطقيه فى تعاطيه للامور ..
ولنوضح هنا ان الرئيس مبارك ترك للدولة احتياطيًا نقديًا 38 مليار دولار فى حين مرسي يبحث مع صندوق النقد  شروط اقتراض 4.8 مليار دولار مع التزكير بان الرئيس مبارك له عباره مشهوره حول هذا البنك وقوله "هذا هو بنك الخراب الدولى " وذلك لان المتحكم الفعلى فى هذا البنك هى امريكا وبشكل اوضح الصهيونيه العالمية التى تريد اسقاط اى دوله تدان منه بشروط مجحفه على الفقراء والغاء الدعم وخلافه من الامور السيئه التى بدأت تظهر للعيان وهو ان هذا الرجل اعطى لمصر الكثير والكثير وكان هذا المشروع القومى سيحقق الكثير والكثير من الإنجازات التى تؤثر فى المعيشه والصناعه وكل ما يرتبط بالطاقه المستغله من المفاعل الننوى السلمى المصرى الذى كان يعد له مفاعلى انشاص و الضبعة وتم فى حينها تقديم دراسات الجدوى من الشركات العالمية لإقامة هذا المشروع الحيوى العملاق إلا انه احداث يناير والخريف العبرى على المنطقه حال دون استكماله ..

ونجد فيما بعد يناير زيارت العياط الخارجيه لتقلل من شأن الوطن والاستدانة من دويلة لا ترى بالعين المجردة على الخريطه كولاية قطر الامريكيه التى تخدم الصهيونيه وتركيا التى انتعشت السياحه بها اضعاف مضعفه بعد احداث يناير وزيارته لروسيا التى لم تثمر عن شيء ايجابى بل ذهب ليقلل من شان مصر الدولى فمن المتعارف عليه وجوبية تنفيذ البروتكولات الدبلوماسيه بين البلدين من مراسم استقبال رئيس اكبر واهم دولة فى منطقة الشرق الاوسط ولكن لانه اصبح من المتعارف دوليا ان زيارات العياط الخارجية اصبحت لطلب المعونه والاستدانه الخارجيه وبالطبع لا ننسى زيارته للصين والتى قال عنها اتباعه وعشيرته ان العياط يوازن العلاقات وخلافه 
واتضح انه اخذ بعض الملاين كمنحة لا ترد فاى عار يلاحق مصر بعد 25 يناير التى جاءت خرابا على الوطن ..بل والادهى والمضحك المبكى استمرار البعض بالتجنى على التاريخ من او هناك على ما قدمة الرئيس مبارك للوطن لست مدافعا عن الرئيس مبارك الا لاجل هذا الوطن ولحظة بعد لحظة اتأكد من صدق خيارى وهو عدم التجنى عليه حتى نبنى مستقبلاً افضل وعن اى مستقبل ننتظره فى ظل حكم المتأسلمون تجار الدين بائعى الاوطان لصالح عشيرتهم فقط ..

نعم ان الحالة الاقتصادية المائعه بل والمتوقفه والتى يغيب عنها اى نوع من انواع الإحترافيه فى تقدير الامور او هناك مشروع قومى اتى به العياط للنهوض بمصر داخليه بايادى مصرية بل يعملون الان على تحويل مصر الى بوتيكات تؤجر لمن لدية المال ليسوق لمنتجاته دون شعور المواطن بتحسن الحال بل الحاله تسوء وتسوء والاسود ذاهبون فرئيس فاشل وجماعه فاشله ليس لديها من الكوادر يصلح لان يكون مسؤلا عن قريه فما بالكم مصر ونؤكد ان مصر حتى الان تعيش على ما تبقى من الدولة التى تركها مبارك ليحولها الاخوان لعزبة وتكيه لعشيرتهم ..

وانقل اليكم نص خطاب الرئيس مبارك امام الجلسه المشتركه لمجلسي الشعب والشوري: "قوله" :  "سيظل امن امدادات الطاقه عنصرا اساسيا في بناء مستقبل الوطن وجزءا لا يتجزا من امن مصر القومي". 
واضاف "اننا ماضون في تنفيذ هذا البرنامج دون تردد، متمسكين بحقوق مصر الثابته وفق معاهده منع الانتشار، ومتطلعين للعمل مع كل من يحقق مصالحنا باعلي مستويات التكنولوجيا النوويه والامان النووي، ودون مشروطيات تتجاوز التزامنا بمقتضي هذه المعاهده". 
واشار الي ان البرنامج القومي للاستخدامات السلميه للطاقه النوويه اصبح جزءا من استراتيجيه مصر الشامله للطاقه، وركنا مهما من سياسات تنويع مصادرها وتامين امداداتها. 
ودعا الرئيس مبارك البرلمان خلال دورته الحاليه للانتهاء من تطوير عدد من القوانين لتنظيم التجاره الداخليه والمعاملات التجاريه، بما يعزز مناخ الاستثمار ويطرح المزيد من التسهيلات للمستثمر الصغير قبل الكبير. 
وفيما يتعلق بالمياه، قال الرئيس مبارك "ان توفير احتياجات مصر من المياه والحفاظ علي مواردها من مياه النيل يعتبر مكونا رئيسيا في رؤيتنا للمستقبل، والحفاظ علي امن مصر القومي، نوليه الاهميه القصوي في سياستنا الداخليه والخارجيه". 
مضيفا "اننا نواصل الحوار والتنسيق مع دول حوض النيل لتحقيق المنافع المتبادله لكافه دول الحوض ونعزز التعاون معها والمساهمه في تنفيذ مشروعاتها من اجل التنميه.
شاهدو خطاب الرئيس حسني مبارك في افتتاح الدورة البرلمانية 2010

ولنعلم ان  نتائج الاستعانة بالتكنولوجيا النووية هو تطوير الصناعة الوطنية والارتقاء بها إلي المستويات العالمية، لأن أي برنامج نووي سلمي يعتمد في بنائه وتشغيله وتجهيزه والاستفادة من ناتجه علي تكنولوجيات أخرى مصاحبة تؤدي الي تطوير نظم الضبط والقياس والجودة، حتي أننا نستطيع القول: إن التكنولوجيا النووية هي قاطرة التحديث، القادرة علي نقل الصناعات المصرية إلي مستويات جديدة من الجودة، تزيد من قدرتها التنافسية في السوق العالمي، وهي قادرة علي رفع كفاءة استخدامنا لمواردنا المحلية كما أنها تمثل فرصة للاستفادة من الاستثمارات الضخمة التي وضعتها الدولة في البنية الأساسية.
إن التخلف عن اللحاق بالتكنولوجيا النووية، يعني في هذه الظروف التاريخية، أننا نختار لمصر المكانة الأدني، والدور الأقل، ونهبط بريادتها وطموحها ونفوت عليها فرصة تحقيق تقدم حقيقي.


وأتحدى العياط وعشيرته ان يفكرو فى تنفيذ هذا المشروع الذى تبناه الرئيس عبدالنصار والسادات ومبارك ومؤكدا كان سينفذ فى عهد الرئيس مبارك وذلك لانى ايقن ان العشيره التى تحتل مصر الان مدعومه امريكيا لتنفيذ مصالح التنظيم الدولى بالتوفق مع الأمريكان على حساب الامن القومى المصرى
ومن رجال كانو اعضاء فى الجماعه ولكن مصلحة مصر لديهم اقوى واهم من فكر العشيره 
فقط اليكم فديو >>ثروت الخرباوى مشروع النهضه مشروع راجل بتاع شنطة ويريد تحويل مصر لبوتيكات ويا مرسى انت والاخوان كذااااااااااااابين

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فقط مقارنه بسيطة لنوضح الى اى مدى وصلت مصرتحت حكم  رجال العزبه "الاخوان" وكيف كانت تحت حكم رجال الدوله 

الصوره 1>>استقبال بوتين للرئيس مبارك في اخر زياره له لروسيا واستقبل مرسي في روسيا عمدة مدينة سوتشي 
 ولمن يقول اننا بعهد الرئيس مبارك كانت علاقتنا بالخارج تعتمد عى التبعيه اقول لهم كفا جهلاً اقرئو التاريخ وتعلمو من الاحداث وكيف تعامل معها الرئيس مبارك فكانت سمة سياسات الرئيس مبارك هو التوزان بين كافة القوى بما يحقق المصالح العليا للبلاد ....والتاريخ حكم ويحكم الان ومازالت محكمة الحياه جاريه ..
الصوره 2>>هكذا يكون الفارق بين رئيس مصر واخر لا يعبر إلا عن عشيرته فقط
وكم سمعنا مهاترات من اتباعه عن الرئيس عبدالناصر وزيف وافتراء كثيرا عليه فأنا اختلف مع بعض سياستة ولكن لا استطيع ولا يستطيع احد ان ينكر مصر ناصر والقومية العربيه والفخار لكل المصرين بان عبدالناصر كان حاكما وطنيا للبلاد
كما ادعوكم لقرائة هذا المقال ايضا البرنامج النووى المصرى. تحديات الواقع وسيناريوهات المستقبل

وأقرأ أيضا 
  1. الفساد: اسئلة عديدة و محاولات للاجابة
  1. اعترافات قاتل اقتصادي

06‏/04‏/2013

نص خطاب الرئيس مبارك بقمة الكويت 2009 يوضح الكثير من فضائح قطر "واقرأ للأهمية رسائل مبارك للعرب والغرب"

أعدها لكم / محمد أحمد عبدالله عنان 

أنقل  أليكم نص خطاب الرئيس مبارك  أمام القمة الاقتصادية بالكويت المنعقده بتاريخ الإثنين، 19 يناير 2009 - 14:59
وذلك للاهميه الخطاب الذى وصف وأوضح الكثير من الحقائق وارتباطها بتدوينه تحليل سياسى لكشف الحقيقه وراء حركة "حماس الإخوانيه" وعلاقتها بالمخطط الصهيونى وذلك لتواجد نقاط هامه عن دور مصر فى القضية الفلسطينه ورد الرئيس مبارك على قطر القزمه التى تظن انها قادرة على ظهور وهج تواجدها الاقليمى على حساب مصر ومتاجرة بالقضية الفلسطنيه 
فضلا عن المكاشفه والشفافيه التى تحدث بها الرئيس مبارك عن الاوضاع العربيه والدوليه الغير إيجابيه لصالح القضيه العربيه
او المصالح المشتركه بيننا كاشفا عن إختلال الموازين الدوليه لصالح اسرائيل على حساب فلسطين والامن القومى العربى 
داعيا الى الوفاق العربى والمصالحه الشامله بين الأشقاء العرب 
الصور المجاوره توضح بعض فعاليات القمة التى حضرها الرئيس مبارك وسعيا منه ومن امير دولة الكويت وملك السعوديه 
لترصيخ المصالحه العربيه تم لقاءات بين جبهة ما يسمى الممانعه تقودها قطر وسوريا التى انقلبت عليها قطر لاحقا  ودول الإعتدال التى كان تقودها مصر والسعوديه والدول الإعتدال ادعمها لانها الفكر العقلانى المستنير للواقع السياسى الحقيقى الذى يحاط ويحاك للمنطقه وهم اكثر قدره على التعامل وخاصة مصر مبارك الذى استمر على سياسات السادات 

نص الخطاب الذى سمعته بحينهاوانا بالثانويه وكنت افخربكل كلمه ألقاها االرئيس الوطنى محمد حسنى مبارك 

الإخوة والأخوات:
نعم لقد جاءت مأساة "غزة" كاشفة للوضع العربى الراهن، وعلينا أن نعترف بالحاجة لوقفة صدق ومصالحة مع النفس تتمعن فى أحوال عالمنا العربى، وتجتهد للالتقاء على كلمة سواء.

إن العلاقات العربية - العربية ليست فى أحسن أحوالها، والعلاقات بين الإخوة الأشقاء لابد أن تقوم على الوضوح والمصارحة، وتطابق الأقوال والأفعال .. لا مجال فى هذه العلاقات للالتواء والتطاول ولا مجال للتخوين وسوء القول والفعل والتصرف، وكأننا نعود بعالمنا العربى إلى الوراء بدلاً من أن ندفع به معا إلى الأمام. لقد كان الموقف المصرى قويا وواضحا منذ اليوم الأول للعدوان على غزة، برغم مغالطات البعض وتجاهلهم لحقائق معروفة وأخرى غائبة.

تعلمون جميعا الجهود التى بذلتها مصر لتمديد التهدئة وتحذيرها من أن رفض الفصائل لتمديدها هو دعوة مفتوحة لإسرائيل للعدوان، بل والإدعاء بأن عدوانها حرب دفاعية لحماية مواطنيها من صواريخ المقاومة.

كما تعلمون جميعا، ما بذلته مصر لتحقيق الوفاق الوطنى الفلسطينى .. وتدخل البعض بضغوط - نعلمها - لإجهاض جهودنا .. تكريساً للانقسام الراهن .. وسعياً للنيل من شرعية السلطة الفلسطينية، ومنحها للفصائل.

لقد استمر اللغط حول فتح معبر رفح بالتجاهل لحقيقة أننى أمرت بفتحه منذ اليوم الأول للعدوان .. ولا يزال مفتوحاً أمام المساعدات والأطقم الطبية والجرحى حتى هذه اللحظة .. وتواصل هذا اللغط بالتغافل عن حقيقة أن المعبر لم يكن ضمن خطة شارون للانسحاب من غزة، وإننى كنت من تمسك بإقامة معبر رفح ليكون منفذاً للقطاع من مصر وإليها، إلى جانب المعابر الستة الأخرى بين غزة وإسرائيل.

وعلى عكس ما غاب عن البعض .. فقد كان حاضراً فى وعى مصر وتحركها .. ما تروج له إسرائيل من أن غزة أرض محررة .. تنصلاً من مسئوليتها القانونية والسياسية عن القطاع باعتباره أرضاً محتلى .. وهو ما يجب أن يستدعيه لأذهاننا ترويج إسرائيل لمقولة "غزة أولا" ولمفهوم "الخيار الأردنى" .. وكلاهما بالنسبة لمصر - ولنا جميعاً - أراضٍ محتلة .. تقوم عليها الدولة الفلسطينية المستقلة .. طال الوقت أو قصر.

لقد حاول البعض أن يضع مصر فى مواجهة مع المقاومة .. وأقول لهؤلاء إن منظمة التحرير الفلسطينية انطلقت من القاهرة .. ودعمت مصر رموزها وفصائلها عبر سنوات طويلة .. إننا ندعم حق الشعوب فى مقاومة الاحتلال .. ونحترم إرادة المقاومة الفلسطينية وصمودها .. لكننا نؤمن أن المقاومة، كقرار الحرب، لابد أن تخضع لحساب الأرباح والخسائر، ولابد أن تكون مسئولة أمام شعوبها .. تحكم لها أو عليها .. بقدر ما تحققه من مكاسب لقضاياها .. أو تتسبب فيه من ضحايا وآلام ومعاناة.

هناك من فصائل المقاومة .. من يعترف بأن ميزان القوى الدولى الراهن ينحاز انحيازاً واضحاً لإسرائيل، ويدعون للانتظار لحين بزوغ نظام دولى أكثر عدالة .. حتى لو استغرق ذلك عقوداً طويلة، فهل يستقيم هذا المنطق؟ هل تحتمل معاناة الشعب الفلسطينى هذا الانتظار؟ وهل يستمر فى الانتظار والاستيطان يقتطع الأراضى المحتلة يوماً بعد يوما؟ وإلى متى نسمح بأن تظل القضية الفلسطينية قضية الفرص الضائعة؟.

لقد رأينا منذ اليوم الأول للعدوان أن غزة لا تحتاج لبيانات الشجب والإدانة قدر احتياجها لتحرك عملى عاجل .. يوقف الاعتداءات الإسرائيلية ويحقن الدماء .. طرحت مصر المبادرة الوحيدة للخروج من الأزمة، فى غياب أية مبادرات أخرى، وفى مواجهة مماطلة مجلس الأمن الدولى، تحركت مصر لاحتواء التداعيات الإنسانية للأهل فى غزة، ودفعت بأكثر من 3000 طن من مساعدات الغذاء والدواء من معبرى رفح والعوجة منذ بدء العدوان وحتى الآن.

إن علينا أن نحاذر من اختزال القضية الفلسطينية فى غزة واختزال غزة فى المعابر .. واختزال المعابر السبعة فى معبر رفح .. إن القضية الفلسطينية أكبر من ذلك بكثير .. إنها قضية شعب يعانى منذ عام 1948.. يتطلع لانتهاء محنته والتخلص من الاحتلال وقيام دولته المستقلة .. وسيحكم التاريخ على قادته - وعلينا جميعاً - بقدر ما نقربه أو نبعده عن هذا التطلع المشروع.

سنبذل فى ذلك كل جهد ممكن، فإن تحققت المصالحة فذلك هو الخير لشعب فلسطين وقضيته، وإن لم تتجاوب الفصائل مع جهودنا فسنقول لهم إن الله يساعد الذين يساعدون أنفسهم .. وإن مصر ستبقى مفتوحة الذارعين لكم باباً وملاذاً وجهوداً صادقة وفاعلة.

الإخوة والقادة العرب:
إننى أحيى صمود الشعب الفلسطينى فى غزة، وأحتسب عند الله أرواح شهدائه .. وأقول للأهل فى القطاع إن مصر ستظل بجانبكم فى محنتكم، لن نهدأ حتى تنسحب قوات إسرائيل ويعاد فتح المعابر ويرفع الحصار .. سنواصل فتح معبر رفح أمام جرحاكم وأمام مساعدات الإغاثة .. وسندعو لمؤتمر دولى لإعادة إعمار ما دمره العدوان.

أقول لإسرائيل، إن غطرسة القوة لن تقهر المقاومة .. ولن تفرض الخضوع على شعب فلسطين، أقول لقادتها إن أمن شعبكم يتحقق بالسلام وليس بالطائرات والدبابات .. وأقول لهم إن القضية الفلسطينية سوف تنتصر فى النهاية .. وإن الاحتلال مصيره إلى زوال.

وأقول للمجتمع الدولى والقوى الكبرى على وجه الخصوص، إن عملية السلام ظلت تراوح مكانها سنوات طويلة .. وإن عليهم تحمل مسئوليتهم فى إنهاء الاحتلال على نحو جادٍ دون إبطاء .. أقول لهم إن العرب طلاب سلام عادل وشامل يقيم الدولة الفلسطينية المستقلة، ويحرر كافة الأراضى العربية المحتلة .. أقول إن سلام الشرق الأوسط ضرورة عاجلة لا تحتمل الانتظار، وإن تأخر السلام يزيد مشاعر كراهية شعوبنا تجاه إسرائيل ومشاعر الغضب تجاه من يتحدثون عن السلام ولا يقرنون الأقوال بالأفعال .. وأقول لهم إننا قد طرحنا مبادرة عربية للسلام منذ قرابة السبع سنوات .. وحان الوقت لأن يتم التجاوب والتعامل معها .. وأن تؤخذ من جانب إسرائيل والقوى الدولية الكبرى على محمل الجد.

أصحاب الجلالة والسمو والفخامة:
لقد احتضنت مصر قضايا أمتها ـ ولا تزال - بصدق وتجرد ودعمت العمل العربى المشترك على كافة أصعدته ومحاوره .. وسوف تظل. إننى آتٍ إلى هذه القمة موقناً بأن الوضع العربى الراهن بانقسامه وخلافاته ومحاوره .. لابد أن يتغير .. واثقاً أن الخلافات العربية - أياً كانت – لا تستعصى على الحل بالجهود المخلصة والعزيمة الصادقة، فهى فى النهاية خلافات بين أشقاء.

وكعهد مصر مع أشقائها عبر عقود طويلة، فإنها ستبذل أقصى طاقتها لرأب الصدع العربى الراهن، ولتضع نهاية للخلافات العربية القائمة كى نلتقى جميعا حول ما يجمعنا ولا يفرق شملنا.

وإننى على يقين من أننا سوف ننحاز فى نهاية المطاف لهويتنا العربية وأهدافنا الواحدة ومصالحنا المشتركة، ويظل اقتناعى أكيداً بأنه لا يصح إلا الصحيح، وبأن مستقبل عالمنا العربى وتضامنه سيكون بعون الله وتوفيقه أفضل مما هو عليه الآن. أتوجه مجدداً بالتحية والتقدير لأخى سمو أمير دولة الكويت، وأتمنى أن تكون هذه القمة فاتحة خير، تضع عملنا العربى المشترك على مسار جديد وتخطو به خطوات إلى الأمام.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
والشيء بالشيء يزكر مقارنه بسيطة بين الرئيس المصرى  مبارك والرئيس الإخوانى العياط 
 اظن ان نص الخطاب السابق وفيه الكثير من الردود القويه لحمد خائن العرب يوضح كيف كان يعامل مبارك من يتاجرون بقضايا الامه على حساب الامن القومى المصرى 
والان وبكل أسف جعلنا العياط مزحة يستخدمها حمد للضحك وهو بالحقيقه يضحك على هذا الرئيس وليس مصر فمصر أكبر من الجميع وستبقى مصر هى الدوله الاولى فى كفاحها لصالح القضايا العربيه ولا ننسى ان نزكر بانه حينما ذهب العياط للقمة العربيه بقطر لم يقابله منتهى الإهانه والعار ان يحكمنا من لا يعلم قيمة الوطن الذى يحكمه 
وبالاصورة المجاوره اوضح مكانة قطر بين القاده العرب بعهد الرئيس مبارك وعهد الرئيس الإخوانى الذى لم يحترم مكانه شعبه بين الأمم 
فالصورة الأولى للقمة الإقتصاديه العربيه بدولة الكويت بحضور قادة أكن لهم الإحترام وان كانت هناك بعض الإختلافات
والصوره الثانيه للقمة الإقتصادية بالرياض بالمملكة  العربيه السعودية وتوضح غياب للقادة وظهور نجم قطر الصهيونيه مع الرئيس الإخوانى الذى لم يستقبله بالدوحه وبحق اعجب من الحال السوداء الذى وصلنا اليه الان سواء إقتصاديا او سياسيا 
حفظ الله مصرنا وأمتنا من شر الفتن وغباء ابنائها وليسقط كل الخونه العملاء المتخفين برداء التغير وهم يحفرون للامه لتصل لقاع الأمم ...
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شاهدو للأهميه فديو 
1>>الرئيس مبارك واقوى رسالة تهديد الى أسرائيل 
2>>الرئيس مبارك لكل المتآمرين إحذروا غضب مصر وشعبها 
وشاهدو مجموعه من الفديوهات المجمعه وتتوالى الفديوهات الواحد تلو الأخر لكشف المؤامره على الأمه العربيه والمصريه 


بالوثائق التاريخيه "حلايب" ارض مصرية 100 % وليس لها علاقة بالسودان

أعدها لكم / محمد احمد عبدالله عنان
نعم أتمنى أن يأتى اليوم الذى نصبح فيه جسد واحد كما الجغرافية التى تجمعنها والتاريخ الذى يوحد مصائرنا ولكننا نتكلم بواقع الان وهو ان يحافظ كل منا على حدوده حتى يحقق حلم المنتمين لمدرسة القوميه العربيه والارض الموحده 
المجمعه لكل العرب ولكنى أعد هذه التدوينه ردا على من يظنو انهم قادرون على التطاول على الاراضى المصريه "حلايب ارض مصرية " ومن سيتطاول على شبر من اراضى مصر سيكسر قدمه وتقطع يده قبل ان تمد نعم انتمى للقوميه ولكن القوميه الحقيقه بدون تجنى على حقائق التاريخ وليعلم من لا يعلم ان مصر تملك الارض ولا يملكها أحد ليس كلامى من منظور التعصب لمصريتى ولكنها الحقيقه للعيان فمصر الحضاره الاولى والنظام لاول لمعنى دوله ذات حدود وسيادة والى السودان الشعب العربى الشقيق نعم نتمنى الخير لكم ونحافظ على حدودكم ولكن حدودنا خط احمر لا يفكر احد منكم ومن غيركم المساس به وفقط نتسائل اين جنوب السودان الذى قسم برعاية صهيونيه وذلك بغباء الحكم الحالى ودارفور تضيع منكم وانتم نيام وتظنو انكم قادرون على المساومة مع مصر فبحق خسر كل من ظن انه قادر على لى زراع الوطن فمصر فوق الجميع.


ويرجى النظر الى الصوره المجاوره لتجدو الأتى
1>>الصوره الاولى وهذه هى الخريطة الصحيحة والرسمية والمعترف بها حيث تمتد الحدود المصرية مع السودان عند خط عرض 22 على ساحل البحر الاحمر

2>>الصوره الثانيه والمعروف ان هناك مشكلة حدود بين مصر والسودان حول منطقة حلايب المصرية يتم اثارتها كلما توترت اوضاع السودان الداخلية بهدف الهاء الرأى العام السودانى عن مشاكلة الجوهرية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وقبل البدء بقرائة باقى التدوينه وهى معلموات مجمعه من كافة المصادر سواء ويكيبيديا او مواقع اخباريه او من تصريحات سيادية 
سواء الان او من الزاكره التى سمعتها من رؤساء مصر ووزراء خارجية مصر عن اوضاع مثلث حلايب بالنسبه للأرض المصريه 
واريد ان اوضح هنا للاخوه السودانين القائلين ان قبائل سودانية تعيش المثلث فيكون الرد العملى بالاتى 
وهو ان حدود مصر الدولية تقع على خط عرض 22 شمال خط الاستواء ولذلك مثلث حلايب شلاتين ارض مصرية 100% حتى لو كان سكانه هنود حمر مش سودانين كما يبرر البعض بهذا سبب ضمها للسودان ,وان كانت مصر فتحت حدودها للجميع مثل الفلسطينين فى سيناء والليبين فى الصحراء العربية ومطروح والسودانين فى الجنوب فهذا لا يبرر اقتطاع اجزاء منها لصالحهم

ثم لا يجب ان ينسي السودانيين انهم ومنذ 5 الاف سنة وحتى عام 1956 كانوا خاضعين للمملكة المصرية وتحت حكمها
الصوره المقابله توضح خريطة المملكة المصرية كما تبدو فى ساعة اليد الخاصة بالملك فاروق الاول أخر حكام اسرة محمد على قبل ثورة يوليو 1952
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نبذه مختصره عن حلايب 
مثلث حلايب هي منطقة تقع على الطرف الأفريقي للبحر الأحمر مساحتها 20,580 كم2. توجد بها ثلاث بلدات كبرى هي حلايب وأبو رماد وشلاتين، أكبرها هي شلاتين وتضم في الجنوب الشرقي جبل علبة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ولنتعرف على قصة حلايب لمن يجهل 

كعاده الاستعمار البريطانى يخرج ويترك خلفه صراعات على الحدود بين الدول بما عرف بأتفاقيه سايكس بيكو

في١٨٩٩ رسمت بريطانيا خط عرض٢٢ فدخلت حلايب الاراضى المصرية وبعد ٣سنوات

فى ١٩٠٢ رسمت بريطانيا خط عرض دخلت حلايب الاراضى السودانية وبقيت تحكم أداريا من الجانب السودانى حتى
عام١٩٥٤ ارسل عبد الناصر الجيش المصرى لحلايب واعلنها ارض مصرية وسرعان م تراجع بعد اعلان الخرطوم لغضبها من هذا التصرف 
عام ١٩٩٢ ظهرت بوادر وجود أبار للبترول بحلايب وتعاقدت حكومة الخرطوم مع شركة كندية للتنقيب عن البترول
تدخل مبارك وارسل الجيش المصرى ووضع يده عليها وطرد الشركة الكندية ومنذ ذلك الحين وهى فى قبه الجانب المصرى

فى ٢٠١٠ وفى الانتخابات البرلمانية السودانية ادخل الجانب السودانى أصوات الناخبين من قبائل حلايب ضمن المجمع الانتخابى السودانى مما دفع مبارك لخطف كل قيادات قبائل البشايروش السودانية وتم اعتقالهم بمصر حتى اللحظة وبعدها بشهور نقلت اصوات الناخبين بحلايب فى انتخابات الشعب المصرية بطائرة حربية الى الغردقة ومنها للقاهرة
بعد تولى المجلس العسكرى ادارة شؤن البلاد وحينما فكر البشير فى رفع سماعه التليفون على طنطاوى وقبل أغلاق المكالمة كانت هناك تعزيزات من كتائب صواريخ ومشاه تتحرك فى اتجاه مثلث حلايب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وايضا  أريد أن ارد على هذا الفديو  للبشير بعدة أسئلة وردود هو من قالها 
حيث يقول البشير نحن مهتمين بالعلاقات مع مصر ولكن  وحلايب سودانيه وستظل حلايب سودانيه 

فأرد عليه بقوله بتاريخ 43576 ‏السنة 130-العدد 2006 مارس 28 ‏28 من صفر 1427 هـ الثلاثاء
بجريدة الاهرام  وأقتبس قوله " أنه عندما أثيرت قضية حلايب بين مصر والسودان منذ عدة سنوات‏,‏ قال الرئيس البشير للرئيس مبارك‏:‏ إننا لم نكن طرفا في ترسيم الحدود بين البلدين الشقيقين ولسنا متعصبين لهذه الحدود أو الاتفاقية بين البلدين‏"

إذاً يا رئيس دولة السودان الشقيقه لم تكن هناك خلافات إبان حكم الرئيس مبارك هذا إن دل يدل على شيئين ان صاحب الحق عينه قويه وإن كانت حلايب سودانيه كما تدعى بالفديو فلما لم تطالب بذلك من الرئيس مبارك
والشيء الثانى هو ظنك ان مصر تحت حكم الإخوان اصبحت لقمة صائغه تستطيع انت وغيرك ان التلاعب بالأمن القومى المصرى وأكررها الحدود المصريه خط أحمر 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


وأيضا لا أنسى أن أنقل هذا التصريح الهام لوزير الخارجيه أحمد ابو الغيط للجزيره والذى رد فيه على الفديو السابق للبشير وفى هذا التصريح يؤكد السيد أبو الغيط مصرية حلايب 
قال وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط إن حدود مصر الجنوبية معروفة وهي خط عرض 22، في إشارة إلى أن منطقة حلايب التي تطالب بها الخرطوم مصرية وليست سودانية.

وفي معرض رده على سؤال حول التصريحات الأخيرة للرئيس السوداني عمر البشير بأن منطقة حلايب سودانية، قال أبو الغيط إنه لا يجد داعيا للخوض في الخلفيات التاريخية.
و أشار إلى أن هناك اتفاقا بين الرئيسين المصري حسني مبارك والسوداني عمر البشير على أن تكون المنطقة كلها شمال الخط وجنوبه منطقة تكامل وتنمية.
(الصوره توضح إ
حدى المدارس فى حلايب و تحمل على اليافطة اسم جمهورية مصر العربية , محافظة البحر الاحمر )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وللأهميه مقارنه للتاريخ أتى بها اليكم يا دعاة العقل واوضح الفرق بين رجل الدوله حارب لأجل الوطن وعمل على رفعة شأنه
 بين الأمم قدر المستطاع  وبين هارب وادى النطرون الذى يحكم لأجل عشيرته فقط 
اولا الرئيس محمد حسنى مبارك 
حيث يقول الصحفى الأستاذ عبدالله كمال رئيس صحيفة روز اليوسف السابق الاتى 
1>>حسنى مبارك كان يضع خلفه دائما خريطه ثابته للقطر المصري معلقه فى القاعه الرئيسيه بالطابق الارضي  بقصر الاتحاديه ..نسيج واضح لالبس ولااجتزاء

2>>للتاريخ:الى جانب مبارك اقوى موقف فى ملف حلايب وشلاتين- ولم يزل- هو الذى اصر عليه الجيش المصري وطلب نشر الخرائط الصحيحه كان يصل الصحف بانتظام
وللأهمية شاهدو فديو الرئيس مبارك حيث
يرد على محمد مرسى في موقف مشابه بخصوص أرض حلايب وشلاتين حيث عندما تم سؤال الرئيس مبارك هل سوف تتنازل عن الأرض" حلايب وشلاتين" قال الرئيس مبارك : أنا لا أملك التنازل عن الأرض دى ملك الشعب حاجة مش ملكى أتنازل عنها !..دى مش عزبة ..!


شاهدو فديو
مصر تسترد حقها بحلايب بعد إشتباكات مع الجيش السودانى

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ثانيا عن العياط الذى يحكم مصر لإسقاطنا للهاويه حيث جاء الخبر على صحيفة الدستور كالتالى 

مفاجأة.. مرسي يعد البشير بضم مثلث حلايب للسودان و
خبر بصفحة حزب الحرية والعدالة (الصفحة الرسمية ) تنشر خريطة خاطئة لمصر بدون مثلث حلايب وشلاتين وتدخلة فى نطاق الحدود السودانية فضلا عن  ان الخريطة المصريه التى تضم حلايب أصبحت سودانية فى الكتب المدرسية بعهد الإخوان 
ان الاخوان وبال علينا وعلينا التخلص من هذا الحكم الفاشى الرجعى الذى لا يعلم ماهية الدوله الوطنيه 
وهل للدستور الإخوانى علاقه بما يقال عن حلايب من قبل الرئيس الإخوانى حيث نص  المادة (145)  يقر بالأتى
يمثل رئيس الجمهورية الدولة فى علاقاتها الخارجية، ويبرم المعاهدات، ويصدق عليها بعد موافقة مجلسى النواب والشورى وتكون لها قوة القانون بعد التصديق عليها ونشرها؛ وفقًا للأوضاع المقررة
وتجب موافقة المجلسين بأغلبية ثلثى أعضائهما على معاهدات الصلح والتحالف والتجارة والملاحة وجميع المعاهدات التى تتعلق بحقوق السيادة أو تحّمل الخزانة العامة للدولة نفقات غير واردة فى موازنتها العامة
ولا يجوز إقرار أى معاهدة تخالف أحكام الدستور
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وايضا اريد ان انقل اليكم رد الفريق أحمد شفيق على رئيس العشيره قوله 


حلايب وشلاتين وابورماد أرض مصرية، ولا يملك أي حاكم مصري أن يتنازل عن سيادتنا على أرضنا أبدا. واذا فعل فان الشعب سيلقنه درساَ لا يُنسى
>>جماعة الإخوان أثبتت أنه ليس لديها أي واعز وطني ومستعدة لأن تفعل أي شئ أو تفرط في الأرض من أجل المال أو من أجل تحقيق حلمها في الامارة الدينية
>>اذا كان من يحكمون مصر الآن لا يعرفون حقائق الجغرافيا وثوابت التاريخ وخطوط الحدود و شرف الأرض، فإن الامة المصرية تقف لهم بالمرصاد
>>أرضنا مهددة من رئيس يقول أنه منتخب: في الجنوب، وفي الشرق حيث مشكلة سيناء، وفي قناة السويس التي كان ينوي أن يقدمها على طبق من فضة دولة اخرى
>>الأمن القومي المصري مهدد بسبب تصرفات ونوايا الاخوان، الذين يزعمون أنه لا مكان للحدود، قاصدين هدم الدولة جغرافيا كما يهدمونها دستوريا ومؤسسيا
>>الشعب المصري صار علي يقين من أن الأرض التي احترق حربا وجاهد سلما من أجل تحريرها من كل إحتلال قد أصبحت سلعة يمكن أن تباع ومنحة يمكن أن تُهدى!
>>إننا نتمنى أن يكون بيننا وبين السودان كل تعاون مثمر ، لكن هذا التعاون لا يمكن ان يقبل أي مصري أن يكون بالتنازل عن أي سنتيمتر من الارض
>>التسهيلات الإدارية التي تقدمها مصر لتنقلات قبائل العبابدة والبشارية، لا يمكن ابدا ان تعطي حقوقا للسودان في أرض حلايب وشلاتين وابورماد
>>إن السيادة لا تُباع ولا تُشتري ، كما أن الوطنية لا يمكن تَعلمها. تجوع الأمم دون أن تتنازل عن سيادتها لأي مبرر من أي نوع
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وأقول أننا لن نسمح ونثق بأن الجيش لن يسمح بالتفريط بذرة من ترابنا الوطنى وإذا حاول العياط ان يفكر بتنفيذ ما وعد به ستكون هى نهايته ونهاية حكم الإخوان بمصر 
وهل يفتح علينا مرسي جبهه الجنوب ايضا فمصر الان محاطة من الشرق والغرب من اسرائيل والجماعات التكفيريه بسيناء ومشروع التوطين الذى تسى اليه اسرائيل والناتو بليبيا 
حفظ الله مصر من شر الأغبياء والمتربصين 


وأقرأ أيضا 

01‏/04‏/2013

دعوه للتوافق الوطني بين القوى المدنية المحافظة والثورية "إستعداداً لمرحلة ما بعد الإخوان"


فيما يلى (٢٣ ) تغريده تدعو الى إعادة التفكير فى العلاقه بين القوى المدنيه التقليديه المحافظه والقوى المدنيه الثوريه خلال الفتره المقبله
حيث مهد الاستاذ عبدالله كمال ، رئيس تحرير صحيفة "روز اليوسف" الأسبق عبر حسابه الشخصى على تويتر  بالأتى
تمهيد 
أ - قبل (١): هذه التغريدات تعبر عن رأى الخاص ولاتعبر عن أحد فى المعسكر الذى انتمى اليه
ب - قبل (١): حين يطرح احدهم رأيا فإنه لايلزم به الاخرين لسبب بسيط وهو اننا هنا لسنا بصدد مناقشه حزبيه تهدف الى اتخاذ قرار يتم إتباعه
ج - قبل (١): المبادىء لاتتجزأ ، لكن السياسه عمل مرن ، ولايعنى الحوار التخلى عن المواقف ، علما بأن المتغيرات تفرض دائما المراجعات
د - قبل (١) : اذكر ان احمد شفيق قدم نفسه رئيسا لكل المصريين وان عمر سليمان فاوض منسوبين للثائرين  كان لديه على بعضهم طن من التقارير
و - قبل (١) : الرئيس السابق مبارك نفسه كان مستعدا للحوار مع الاخرين بل وضم المستشار احمد مكى للجنة تعديل الدستور فى فبراير ٢٠١١
ثانيا طرح رؤيته للتوافق التى اتفق معها واطالب معه بإتحاد القوى المدنيه على أرض الواقع وتوفير البدير والخيارات للمواطن العادى لننال ثقته وان نكون التيار المدنى الذى يطلق عليه الأفعال وليس الأقوال والمتاجره بالدين كما التيار الذى يثبت فشله يوما بعد يوم  حيث قال 

١ - من الواجب نستعد جميعا لصورة المشهد التالى بعد الاخوان وان يعيد كل منا حساباته والانتباه الى ان المرحله التاليه لن تتيح لاحد تكرار اللهو

٢- تحليلى الخاص أن مجتمعا مائجا يريد تغيير حكم الاخوان لن يتوقف عندهم فاذا لم يجد لدى القوى الاخرى قدره فانه سيجرفها مع الاخوان ولن يبقي
٣- سوف ندور فى حلقات مفرغه اذا اعتقد فريق منا انه قادر على العمل وحده ، واذا ظن فريق غيره ان وقت انتصاره فرصه لتصفية الخصوم معنويا وسياسيا
٤- عانى فريق القوى التقليديه من الاقصاء وليس عليه ان يمارس ماعانى منه ،علما بان السياسه ليست علاقات شخصيه تقوم على الود أو الخصام بل المصلحه
٥- لابد من إعادة ترتيب البيت المدنى فى مواجهة الفريق المتطرف الداعى الى الدوله الدينيه ، فقد خسر المدنيون وكسب المتطرفون نتيجه للتشرذم
٦- حين ادعو للحوار فاننى ادعو للتوافق على مبادىء الدوله المدنيه بغض النظر عن الاختلافات الايديولوجيه ، مع الانتباه لزياده الطلب على المدنيه
٧- اساس الحوار والتوافق ان (٢٥يناير) واقع احدث تغييرا فى مصر ، فليسمها من يريد بما يشاء لكنها بالفعل احدثت تغييرا ،علما بانى لااصفها ب(ثوره)
٨ - الاساس الموازى للحوار والتوافق ان القوى المدنيه التقليديه واجهت الجميع وهى تمثل نصف المجتمع على الاقل كما اثبتت الانتخابات الرئاسيه
٩- الاعتراف المتبادل بين القوى المدنيه هو الاساس .. لااقصاء ولاتناحر وانما تنافس
١٠ - انت ازحت القوى التقليديه المدنيه من السلطه ب٢٥ يناير ، ونحن اثبتنا للقوى الثوريه المدنيه انها لايمكن  تصل للسلطه فى الانتخابات الرئاسيه
١١- فى الحالتين /٢٥ يناير والانتخابات الرئاسيه / فاز من تناحر القوى المدنيه فريق الدوله الدينيه ولابد ان نقر اننا جميعا نعانى من محصلات ذلك
١٢- يرتبط بأهمية الحوار بين القوى المدنيه المختلفه تمهيد الارض قبل او بعد لاى دور قد تقوم به المؤسسه العسكريه فهى لن تكون لاجل فريق ضد غيره
١٣- توافق القوى المدنيه التقليديه والثوريه سيكون اقرارا من القوى التقليديه باهمية الاصلاح، كما انه سيدفع القوى الثوريه لان تعتدل فى تصوراتها
١٤- سيدفع الحوار والتوافق بين القوى المدنيه فريق التطرف الدينى ان يتخلى عن غروره ،اضافة الى عامل فشله ، وان يقبل الرضوخ لمبادىء الديموقراطيه
١٥- فى نهاية الامر لايمكن إقصاء القوى الدينيه بل لابد من استيعابها لانها من مكونات المجتمع لكن هذا الاستيعاب لن يتم اذا ترسخ التشرذم المدنى
١٦- لايمكن ان يتم استيعاب القوى الدينيه فيما بعد بالطريق السياسي بل بالرضوخ القانونى لانها لايمكن الوثوق فى نواياها والقوانين تحتاج اغلبيات
17)  للقوى المدنية مصلحة ان تتوافق على مبادىء الدولة المدنية وقواعد الديموقراطية ومعايير الامن القومى الملزمة للجميع من خلال دستور عصري
١٨ - للقوى المدنيه مصلحه ان تتوافق على مبادىء الدوله المدنيه وقواعد الديموقراطيه ومعاييرالامن القومى الملزمه للجميع من خلال دستور عصري
١٩ - للقوى المدنيه مصلحه ان تتوافق لانها موزعه على مختلف انحاء ومؤسسات واجيال مصر واذا لم تفعل فانها ستواجه مصاعب جمه في التغلب على الفوضي
٢٠- التوافق الذى ندعو اليه بين القوى المدنيه لايعنيه ان ينال هذا الشخص الثورى اعترافااو يحصل هذا الاصلاحى التقليدى على مكانه هذا متروك للفرز
٢١-لايريد هذا التوافق الذى ادعو اليه ان يصطدم بمواقع ومكانات حققها هذا او ذاك ، نحن ندافع عن مصالح عامه ، والمجتمع هو الذى سيقرر من يتقدمه
٢٢- لا اغفل اهميه تويتر فى الحوار ولكن ادعو الجميع الى ان ينتبه لمؤثرات تفرضها الشبكات الاجتماعيه على الحوار بين الاطراف فهى بطبيعتها مظهريه
٢٣- احترم كل الجوانب العاطفيه التى تمنع بعض الاصدقاء من تقبل الفكره لكن هذا ليس وقت عواطف كما لايمكن لاى شخص عانى ان يزايد على ماعانيت شخصيا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وايضا مقال يستحق القرائه 
نصف المجتمع الآخر شباب مصر الخائف من " الكيد السياسي"! المقال المنشور في ٧ ايام يوم ٣٠ يناير ٢٠١٣
         
  قالها المبدع مرسي جميل عزيز علي لسان كوكب الشرق .. فتغنت بالحكمه في رائعتها  (فات الميعاد) : " عاوزنا نرجع زي زمان ..قول للزمان ارجع يازمان " . وفي السياسه كما في  الحب ، وفي مسارات الشعوب كما في تجارب المشاعر : لايعود الزمان الي الخلف . 

         تقول ام كلثوم في (المعاهده المستحيله) التي تقترحها  لكي يتحقق رجوع الزمان : " وهات لي قلب لاداب ولاحب ..ولا انجرح ولا داق حرمان " . إن للقلوب خبراتها ، وللشعوب تاريخها ، ومن ثم فإن عقول الامم لاتخوض المراحل التاليه من الازمنه بنفس الخبره .. لانها ببساطه تعلمت او اكتسبت الدروس  ..ولأن الشعوب حيه .. وتتجدد .. لاتصدق من يمكن ان يقول انه إمتلك آلة الزمن .. او حاول إقناعها  بأن التاريخ سوف يكرر نفسه .. وأن افلام الابيض والاسود يمكن ان تعود بعد ان تعودت اعيننا علي الشاشات الملونه ثلاثيه الابعاد . 

        دع هذا جانبا ، سوف نعود اليه بعد قليل . ارجو ان تعتبره تمهيدا لمقصد آخر اريد ان اناقشه ..وسيكون مدخلي - اذا سمحت - شخصيا : هل تعتقد انني اشعر بالسعاده بينما الكثيرون يترحمون علي ايام مبارك ؟ هل تظن انني اقول : هل رأيتم .. لقد كنت علي حق ؟ إجابتي هي النفي القاطع . لن يفيد مصر ان نتباري في (معايره سياسيه) . هذا يخرج لسانه ويقول : "ألم نقل لكم" ، وذاك يلوي شفتيه مرددا : "ماأسوأ من هذا الا ذاك" !

       المواقف كانت ولم تزل بالنسبة لي مسألة مبدأ : لاتتلون . لاتتحول . لكن يمكنك ان تراجع افكارك بهدوء وفق منهج علمي . المراجعات أساس التطور ، وإعادة التقييم جوهر مايعرف باسم ( التغذيه الارتداديه) في منهج تحليل النظم . في ذات الوقت فإن  التلون يعني ان الكاتب لم يكن يؤمن بما نشر علي الناس ، والتحول يؤكد انه كان يستفيد مما يحاول اقناع القراء به . ببساطه (يتربح) .  

        في مساء يوم ١١ فبراير وبعد ان قرأ المرحوم  اللواء عمر سليمان بيانه الشهير معلنا نهاية عصر مبارك ، قلت بوضوح  في تصريح  لقناة العربيه :" من الان صرت معارضاً .. وفق الله العهد الجديد ". لقد كنت اعنيها حرفيا .. واثبتت الايام ذلك ..لكن الله لم يوفق بعد العهد الجديد .. ذلك أنه لم يبدأ بعد .. فنحن في زمن الانتقال ..وليس (زمن الاخوان) الا مرحله عابره.

       خلال العامين الماضيين لم اعتكف في ( كلوب محمد علي ) ، كما هي الصوره النمطيه التي غرسها في ذهن الجمهور فيلم (ناصر ٥٦ ) التاريخي عن نخبة ماقبل ثورة يوليو ١٩٥٢ .. إن بعض ابناء جيل ٢٥ يناير يظنون ان القوي التقليديه التي انتمت الي عصر الرئيس مبارك تتلبسها تلك الحاله ، ويعتقدون انهم يريدون للايام ان تعود .. للاسف ، ومع بالغ الصدمه التي يمكن ان يسببها المعني التالي اقول : اكثر من آمن بضروره ان تتغير مصر بعد ماحدث في يناير / فبراير ٢٠١١ ، هي الفئات الاجتماعيه والسياسيه التي طالب متظاهروا التحرير بابعادهم واقصائهم . 

         وبينما كنت اعيد التقييم من خلال مشروع منظم لكتابه تاريخ العصر الذي ارتبطت بنظامه .. ولا اندم علي ذلك الارتباط  ، كان ان انفتحت علي عدد من الشباب الثائر .. الذين يمكنهم ان يقبلوا مبدأ النقاش ..والذين بادلوني انفتاحا بانفتاح . حيث التقينا سويا فوق جسور تعتلي هوة الزمن الذي بين اعمارنا ، وتجسر فجوه التناقض بين افكارنا .. دون ان يعني هذا ان احدا منا قد ذهب الي ضفه الاخر .. تماما كما لايمكن تخيل انهم قاربوا الخمسين سنه مثلي او انني عدت الي الثلاثينات و نهاية العشرينات التي مازالوا هم  عندها . 

       استفدت ، وقد يكونوا استفادوا .. لا اتحدث نيابة عنهم . تعلمت ، وقد يكونوا تبادلوا معي الخبرات . فيما بعد قد يحين الوقت لكي اعرض لبعض تلك الافكار التي تناقشنا فيها .. لكن المهم هنا هي ان صديق عزيز وشاب ، عرفني قبل ايام الي طبيبه ، شابه بدورها،  من هذا الجيل الغاضب الذي كان قد إعتصم اياما وليالي في ميدان التحرير .. لايري امامه سوي اهداف ثورته . وخلال النقاش .. كان ان استوقفتني مقوله نقلتها عن بعض ابناء جيلها : " إننا محبطون .. وفينا من لايريد ان يعلن إحباطه حتي لايشمت فيه الاخرون"!!

   كنت أقرأ علي (تويتر) تعبيرات مماثله ، وامر عليها دون اعتناء ، لكنني ناقشتها - الطبيبه الشابه -  في مدي جدية وصدق  خشية الشعور بالشماته .. الي ان اكتشفت انه تخوف حقيقي لدي الكثيرين .. وكان ان راجعت مواقف كثيره ومقالات متنوعه .. فتبين لي انه قد - اقول قد - يمكن تفسيرها وفق مقياس (الخوف من الشماته) . و لا اريد ان اضرب امثله هنا حتي لايكون الامر تكريسا لهذه المشاعر الي يخشاها من راجعوا انفسهم ولايريدون ان يواجهونها بالحقيقه .. او واجهوها ولايرغبون في ان يعترفوا بذلك علنا . 

     إذن نحن أمام أمرين : الاحباط ، والخوف من الشماته .. أضف اليهما الرعب من ان يعود الزمان للوراء .  لاحظ معي انها جميعا (مشاعر) ، تعبر عن حالة مزاجيه ، وعن وجدان مرتبك . حالة عاطفيه تؤثر في الاختيارات الواقعيه .. لو إستمرت لبقي الارتباك وينع التخبط وازدهر الجمود .. وحوصرت مصر في انقسامها ، الذي صنعته تلك المشاعر قبل ان ترسخه اجراءات وقوانين وسياسات وأخونه حرصت علي ان تبقي الشعب متشرذما .. اتباعاً لقاعده فرق تسد المعروفه . 

       أعرف كثيرا من العائلات تتنوع فيها الاتجاهات السياسيه بين الاجيال المختلفه .. وبين ابناء الجيل الواحد .. لايختلف الابن وامه ،ولاتختلف الابنه واباها ، بل ويمكن ان يتناقض الاخ وأخاه .. والزوجه وزوجها .. فبعد ان تمكنت الموجه الثوريه العارمه من تسيس العائله المصريه المنتميه للطبقه الوسطي في المدينه .. انتقلت حالة الاستقطاب من بين الاحزاب والاتجاهات السياسيه الي داخل البيوت .. وصار الشقاق مرضا مصريا عاما .. وهكذا يمكن ان تجد مصلون ينقلبون علي امامهم ويسبونه في قلب المسجد .. كما يمكن ان ترصد خلافا داخل كنيسه في حي .. لان شبابا يريدون ان يؤيدوا هذا .. وشبابا غيرهم يريد ان يؤيد ذاك . 

       لا استهن بهذا علي الاطلاق ، فقد كان للترتيب العائلي احترامه .. وكان الرابط الاسري اقوي من اي خلاف .. كما انه لم يكن لاحد ان يتصور ابدا ان يسمع شتيمه الامام داخل مسجد .. او ان يخالف المسيحي واعظه اذا مااقترح عليه شيئا .

     نعود الي النقطه الاولي التي استلهمنا حكمتها من ام كلثوم .. وشروطها المستحيله لمعاهده غير ممكنه بعد ان " فات الميعاد " .. إن التاريخ لايكرر نفسه كما يردد الكثيرون .. بالتأكيد له حكمه وقيم ودروس مستفاده .. لكن الوقائع لايمكن ان تتكرر . وباليقين فان احد اهم أخطاء الاخوان البنيويه .. هم  والتيارات الدينيه التي تتحالف معهم .. انهم يعتقدون اننا يمكن ان نرجع الي عصر قريش .. او يعتقد بعضهم ان الرئيس هو عثمان ابن عفان . 

      في الواقع هذه معضله نفسيه عامه .. ومتجذره في شخصيتنا . بعضنا حلم بأن يعود الناصر صلاح الدين .. وبعضنا يتمني حتي اليوم ان يعود جمال عبدالناصر .. ومازال فينا من يظن انه يمكن ان يكون فينا حاكم مثل خليفه رسول الله (ص) عمر بن الخطاب رضي الله عنه . لقد كانت تزعجني للغايه قصيده شهيره للاستاذ جمال بخيت عنوانها ( ارجع بقي ) .. وهي علي شاعريتها المدهشه الا انها تحسد مشكله في منظومه القيم .. حين تتحدث عن هذا الذي يتمناه ان يرجع لكي ( يفك حبل المشنقه ..ياجدرنا تحت التراب ..ياحلمنا فوق السحاب ) . أي كائن هذا الذي يمكن ان يصل الارض بالسماء ؟؟
 
       ومن طرائف الامور ان هذا السقام النفسي المستغرق في ( الماضاويه) ظل منذ رصدناه انتقائيا .. يختار حقبا من تاريخ الخلافه الاسلاميه .. او نماذج من عصر المد القومي الناصري .. فلم اسمع أحدا يطالب بعودة مينا لكي يوحد الشعب الذي تفرق .. او إخناتون لكي ينبهنا الي اننا اكتشفنا كمصريين التوحيد قبل الاديان .. أو صناع الحضاره الخالدين أحمس ورمسيس وتحتمس وغيرهم . 

   لا أنا ، ولا الملايين الذين يقارنون الان بين العصور ، يمكن ان نعتقد ان زمن مبارك قد يعود .. لا أحد حسبه صلاح الدين .. ولا احد ظن انه عبدالناصر .. ولا اكسبه صفات شخصيه دينيه مبشره بالجنه كما فعلوا مع الرئيس مرسي . لكننا نعتقد ان هذا كان رئيسا وطنيا ، لم يخن بلده ، عمل من اجلها .. أخطأ بالتأكيد .. فهو بشر .. وأجل التغيير سنوات  وهو مالم يكن مواتيا مع رغبات شعبه .

    إن اهم رساله خرج الشباب من أجلها في ٢٥/٢٨ يناير هي ( التجديد) .. وقد كان جوهر هذه الموجه الثوريه هو المطالبه بالحداثه .. والمجتمع العصري .. والتطوير الذي تستحقه البلد .. ولا اعتقد ان نصف المجتمع الاخر الذي لم يشارك في هذا يرفض ايا من تلك الرغبات - الاهداف  .. وان لم يقبل الطريقه والاسلوب .. او كان يستشرف التبعات والنتائج . 

        ولابد ان عدم تحقق اي من هذه الاهداف .. بل وتبين ان حكم الاخوان يقودنا الي ماهو نقيضها .. ويخالفها تماما .. بعد ان عاد المجتمع يناقش من جديد هل تتعلم المرأه ام تكتفي بالابتدائيه .. وبعد ان رجع الي مرحله الجدل حول مساحه مايمكن الكشف عنه من مساحه النقاب .. لابد ان هذا هو بعض اسباب الاحباط الذي يزيد يوما تلو آخر . لقد كتب لي شاب اعتبر نفسه ممن وصفتهم في مقالي السابق ب( الكريز الثائر) :" نحن الان ياسيدي محبطون .. ونادمون .. واغلبنا يهاجر بعد ماسببناه لبلدنا " . 

   لايسعدني هذا ، ولا اعتبره انتصارا شخصيا او ايديولجيا ، بل ان إحباط هذه الفئه وغيرها من الطبقه الوسطي لايمكن الا ان يضر المجتمع .. وإبتئاس بعض الشباب الثائر .. حتي لو جادل وهو يري حوله مايجري لمصر .. يمثل خساره كبيره .. لان هذا الشباب كان ولم يزل يمثل (طاقه حقيقيه) اضيفت الي مقومات المجتمع .. وعبرت عن اننا نحتاج الي اعاده بناء منظومه علاقتنا المجتمعيه .. وتقييم قيمنا .. وبالطبع وقبل كل هذا تطوير مؤسساتنا وتحديث دولتنا . 

   امتلك هذا الشباب الطاقه .. لكن عازته الرؤيه .. كانت لديه الرغبه ولم يكن يسانده مشروع .. حدد الشعار غير انه لم يجد من يصيغ له الهدف .. تصور ان مصر سوف تفتح الستار في يوم ١٢ فبراير ٢٠١١ علي عصر جديد .. فتكون الشوارع نظيفه .. والمرور منظم .. والفقراء مرفهون .. والعاطلون يعملون .. والعداله تسود بين الطبقات .. مقاصد نبيله لكنها تحتاج الي زمن لكي تتحقق . 

   في هذا السياق يثير دهشتي أن عددا من رموز النخبه المصريه المثقفه ، كانوا بين من شارك لسنوات طويله فيما عرف باسم ( المشروع النهضوي العربي - نداء المستقبل) .. وقد اعلنت وثيقته في ٢٠١٠ .. وتتضمن محاور اساسيه للنهوض .. هي : الوحده العربيه - الديموقراطيه - التنميه المستقله - العداله الاجتماعيه - الاستقلال الوطني - التجدد الحضاري .. وسبب دهشتي هو ان من شاركوا في كتابته شاركوا في الموجه المصريه الثوريه .. وتصدوا للتنظير لها .. لكنهم لم يعودوا اليه ..ولم يستفيدوا من افكاره .. وقادوا الشباب الي مايناقض التجدد الحضاري والاستقلال الوطني والتنميه المستقله والديموقراطيه .. من خلال تحالفهم مع الاخوان .. او تمرير اخطائهم لبعض الوقت . 
  وحين نقول ان تحقيق الاهداف  يحتاج الي زمن فأن هذا لايعني اننا نتبني  وجهة نظر الاخوان الذين يطالبون كل يوم بان يُمنحوا فرصه .. وان يصبر عليهم الشعب .. لكي يحققوا الانجاز . هذه غير تلك .. لان الاخوان ثبت انهم يريدون البلد لهم وحدهم .. وتاكدنا انهم يخالفون عهودهم .. وتبين للجميع بدون شك انهم ليس لديهم برنامج ولايتمتعون برؤيه .. وليست لديهم قدرات بشريه يمكنها ان تحقق ماتعلنه من شعارات .. كما انهم يريدون ان يفعلوا الشيء ويتلكمون عن نقيضه ..والاخطر انهم يريدونها دوله دينيه رجعيه يديرها المرشد من هضبة المقطم ..دون ان ينتخبه احد . 

   ولايريد الشباب المحبط ان يضيف الي معاناته النفسيه الشعور بشماته آخر ، معه حق ، كما انني انتقد كل من يعتقد ان تدهور الاوضاع وشيوع الفشل يعطيه الحق في ان يوجه اللوم لغيره .. او يبتسم في سخريه .. او يردد في تهكم " ألم نقل لكم " ؟ .. المشاعر الاولي والتصرفات الثانيه هي نوع من الطفوله السياسيه التي يجب ان نتجاوزها .. حتي الحارات المصريه التي كانت تتبادل فيها النساء مثل هذه المبارزات اللفظيه تطورت وترفعت عن ذلك . نحن لسنا في احد مشاهد الكيد بين زوجتي الشقيقين في فيلم ( الزوجه الثانيه) .. بل بصدد التصدي لازمه بلد .. تحتاج الي سواعد الجميع من اجل ان يعملوا سويا لكي تعبر من كبوتها . 

      وقد يمكنني تفسير تصرف نصف المجتمع الاخر .. الذي يتهكم او يسخر .. اذ ربما انه شعر بالاهانه .. وقد يكون واجه حمله معنويه ضاغطه .. وربما تعب من الهجوم النفسي الضاري الذي لم يحترم حقه في ان يختار مايشاء .. حين لاحقه بعض الشباب الثائر باتهامات التخلف والوقوف الي جانب الفساد ومساندة ماقالوا انه طغيان .. بل ان هذا وصل الي حد وصف نصف المجتمع الاخر بانه مصاب بمرض (متلازمه استوكهولم) .. اي كما لو انه رهينه يستعذب الام خاطفه ..ويريد ان يستعبده !

   لانريد تسجيل نقاط لصالح هذا ضد ذاك او العكس .. المجتمع ليس اهلي وزمالك .. او موزعا بين مؤيدي البارسا وريال .. نريد ان نصل الي توافق مجتمعي .. اعتراف متبادل بين كل المصريين .. أخطأ الجميع .. والا لم يكن البلد ليصل الي هذا الذي هو عليه الان .. ولن يكون من حق احد ان يقول انه علي صواب .. الذين ثاروا كانت لهم مبرراتهم .. والذين ايدوا عصر مبارك لايريدونه ان يرجع .. ولكنهم يريدون ان يقيم بعداله وشفافيه ..وان يمنح التقدير اللائق من التاريخ .. وتلك ليست مهمه احد ممن يتبادلون المعايره . في التحليل الاخير كلاهما يواجه خطرا واحدا ضد الدوله المدنيه التي ىريدونها .. كلاهما يرغب في تطوير مصر .. كلاهما يريد العداله .. كلاهما لايمكن ان يقبل بهؤلاء الذين يريدون احتكار كل شيء .