.

17‏/08‏/2011

الفساد: اسئلة عديدة و محاولات للاجابة


الكاتب احمد سرحان


موضوع الفساد فيه اسئلة عديدة. السؤال الأسهل هو هل هناك فساد في مصر؟ طبعا

ولكن الاسئلة الأصعب هي من عينة ما حجم الفساد؟
 نوعيته؟
 اساليب مواجهته؟
 هل هناك جهات مسؤولة عن محاسبة الفساد؟

عشان نعرف الاجابة لازم نقارن مصر اليوم بماضيها ونقارنها بالدول حولها.

 المقارنة لا تكون فقط بطريقة مطلقة بل ايضا بطريقة نسبية لأنه عندما تنسب الاشياء الى غيرها يعرف حجمها الحقيقي.. مش معقولة عشان طفلي مثلا بيزيد طوله أمامي  اقول عليه انه
 طويل أو قصير من غير ما اقارنه بغيره في نفس عمره و ظروفه .. من غير ما انسب معدل النمو الى المعدل المتعارف عليه ..
ولابد ايضا من تحديد مقياس معين ومحدد لتحديد حجم الفساد بدلا من الحديث عنه بالمصطلحات الفخيمة العربية مثل  الفساد العظيم والفساد المهول.. الخ.
وكمان لازم نتفق ان احنا مش هنخترع العجلة او نؤلف مقياس خاص بنا كأن مصر مكتوب عليها ان تظل متفردة عن كل العالم.. الأوزان بالكلج او الرطل مش بالمكيال والصاع و الصاعين.. المسافات بالكلم او الميل مش بالفرسخ او مسيرة الجمل شهر او شهرين..

ناس كتير مش هتصدق لما نقول انه على مؤشر الفساد عالميا (تقرير منظمة الشفافية) مصر في نفس الفئة مع ايطاليا و البرازيل و الصين و الهند و تايلاند و جورجيا .. و افضل من روسيا و الارجنتين واندونيسيا .. و ليست اسوأ كثيرا من اسبانيا و البرتغال وتركيا





الامر اصبح كالمريض يذهب للطبيب يشتكي من كل العلل التي تخطر على باله، ويكشف عليه الطبيب بالسماعة و جهاز الضغط فيجده سليم النبض والقلب فيصر المريض ان قلبه عليل ويحتاج تغيير شرايين مثلا. المريض يصر انه لا يقبل ارقام الطبيب و اجهزته و لا يعترف الا بما يشعر به.. و يجرب طبيبا بعد طبيب و هو مقتنع ان الارقام لا تفيد .. الذين يتعاملون مع الفساد وغيره من الأمور الاجتماعية بناء على شعورهم فقط وليس الارقام المعبرة عن مقارنات، هم كمن يرفض الاعتراف بالذهاب للطبيب المتخصص و يفضل اجراء الحجامة عند حلاق الصحة.. ده غير ان كثير من المصريين غارقين في الذاتية وليس لديهم اي معرفة  بالعالم من حولنا

واذا سلمنا ان الفساد في مصر كبير ، الا ان هناك جزءا كبيرا من الانطباع العام عن الفساد له اسباب غير موضوعية :

اولا تغلغل الفكر الاشتراكي في العقلية المصرية. المصريين الذين تربوا على ان الحكومة لابد ان توفر لهم كل شيء من مأكل و ملبس و مسكن لا يستطيعون بسهوله استيعاب اساليب السوق الحر و الراسمالية. وبرغم ان الاسلام مثلا (وهو دين غالبية المصريين) يشجع على الابداع و الملكية الخاصة و تنمية الثروة، الا ان كثير من المصريين المتدينين أو المتأسلمين يرون العدالة الاجتماعية فقط عندما يتساوى الجميع في الفقر، ويعلون شأن قيم مثل الزهد حتى تصل الى الزهد في الحياة نفسها. عدا ذلك، فان اي ثراء هو مصدره الفساد بلا شك، واي قطاع خاص فهو مؤسس على الفساد. اليوم القطاع الخاص يساهم بنسبة 75% من الاقتصاد و بالتالي زاد احساس الناس بالفساد

ثانيا تغير الزمن ووضع الاقتصاد يحتم تغيير القوانين بوتيرة اسرع.. لكن الكثير من المصريين يعتقدون ان تغيير القوانين تعني فقط ان القانون القديم كان مفسدا و كل ما بني على اساسه فهو فساد. في الثمانينات كان تخصيص الاراضي يتم للمستثمرين بسعر زهيد لدفع الاقتصاد و خلق فرص عمل لمواجهة اكبر مشاكل مصر وهي البطالة.. الساحل الشمالي كله مراقيا و مرابيلا و مارينا مثلا كانت بداياته التخصيص. ده احنا كنا في زمن مستعدين ندفع فيه فلوس للمستثمر عشان ياخد الأرض الصحراء بتاعتنا دي و يعمرها.. بعد سنوات عندما زادت المساحة المأهولة في مصر من 3% الى 10%، كان لابد ان يتغير الفكر من التخصيص الى المزادات. بلاد العالم النامية و المتقدمة مرت بنفس التجارب. لكن في مصر كان الانطباع ان كل تخصيص هو فساد. والغريب ان تخصيص الاراضي للشركات الحكومية في الستينات مثل شركة مصر الجديدة للتعمير او شركة مدينة نصر او شركة النصر واهمال الاراضي عشرات السنوات من غير تعمير، الغريب ان الناس لا ترى في هذا فسادا. واليوم تبني هذه الشركات في اراض خصصت لها مجانا و تبيع المتر بسعر السوق!
 قوانين زي الاصلاح الزراعي في الخمسينات كانت تبدو انها في منتهى الشفافية وتقدم خدمة عظيمة للاقتصاد. اليوم اصبحت قوانين بالية و تطبيقها هو الفساد بعينه

ثالثا: الاعلام المعتمد على صراعات السوق. مثال واحد نشوفه في مشروع حضاري زي مدينتي وينقلب بقدرة قادر من اقصى درجات النزاهة الى اقصى درجات الفساد. اسلوب تخصيص الارض مقابل نسبة من الوحدات والمباني هو الاسلوب الافضل في كل مكان في العالم، ونسبة 7% التي حددتها الحكومة تعتبر من اعلى النسب خصوصا ان المقابل المالي يزيد مع الزمن.  مشروع مدينتي بدأ البناء من أول يوم و وفر مئات الآلاف من فرص العمل واعتمد على محطات ذاتية للكهرباء والمياه والري (يعني ماخدش من الدولة حاجة) ورفع ايرادات الدولة من الضرائب و تسبب في ارتفاع دخل الدولة من سعر الاراضي في اماكن اخرى، واليوم يراه الناس فسادا بواحا ولا يرون الارض المخصصة لشركة مصر الجديدة للتعمير فسادا رغم انها ارض صحراء لمدة 40 سنة.
مثال اخر في رخص شركات المحمول. هل نعتبر انه مادامت الشركة الثالثة دفعت 17 مليار جنيه ثمنا للرخصة فان الشركتين الاولى و الثانية استولت على الرخصة بالفساد لان السعر كان يومها أقل؟ الغريب ان ده اللي الاعلام بيحاول ينشره بين الناس. ولو فكر احدهم ان يرى تجارب الدول الاخرى لربما عرف ان رخص الاتصالات تزيد بارتفاع المنافسة وجاذبية السوق. زي واحد باع شقته ب 100 الف جنيه و السنة اللي بعدها قفز سعرها الى 200 ألف، فيندم ويعتقد انه انضحك عليه وان الموظف اللي وثق العقد مشارك في جريمة فساد ضده مع المشتري.

رابعا: البيروقراطية التي تضخمت و اصبحت اكبر عوائق التنمية والابداع. تضارب اللوائح و القوانين تسبب في ثغرات عديدة للفساد. والمؤسف ان الناس تكره الخصخصة وتريد الحكومة ان تتحكم في الاقتصاد بكل بيروقراطيتها و بطئها واعتمادها على الواسطة في تعاملاتها. واليوم يطالب الناس بالمزيد من التضييق و المزيد من القوانين التي تكبل أيدي كل من يتحمل المسؤولية فترتعش و تتخلى عنها.. عايزين مسؤولين زي الرجال الآليين يمشوا على قضيب القطار بدون اي ابداع او خيال او تفكير خارج الصندوق. لو الموضوع كده يبقى فعلا اي حد ممكن يشتغل وزير او رئيس يمشي على قضيب القطار بدون تفكير وهنحاسبه على آلاف اللوائح والقوانين والتي لا يعرف عن اغلبها انها موجودة اساسا. جزء كبير من احساس الناس بالفساد هو ان بعض المسؤولين حاولوا تكسير قيود البيروقراطية بحسن نية لصالح البلد.. صحيح ان بعضهم حاول تجازها بسوء نية و فساد، ولكن ليس كلهم.. القوانين لا بد ان تكون عبارة عن قواعد عامة تسمح لمن ينتخبهم الشعب في السلطة ان يتحركوا بحرية وابداع لصالح البلد.. اذا فشلوا او سرقوا يخلعهم الشعب ايضا بالانتخاب . ولكن الشعب أدمن الديكتاتورية.. يريد ان تكون علاقته بالسلطة محكومة بديكتاتورية القوانين البالية و هو راض ... عموما، كل شيء يزيد عن حده ينقلب لضده.
ده غير تدخل السلطة القضائية و في مقدمتها القضاء الاداري في العديد من اختصاصات السلطة التنفيذية السياسية بشكل لم تعرفه اي دولة في العالم. السلطة التنفيذية يبراقبها البرلمان، وليس القضاء الاداري الذي يتدخل في ما نصدره او نستورده وبدون ان يكون لديه الخبرة والكفاءات اللازمة في الاقتصاد و السياسة.
جزء كبير من الفساد حسب تعريف المنظمة العالمية للشفافية مرجعه هو ضعف بعض قوانين الضرائب و الجمارك مما يؤدي الى تهرب ضريبي او جمركي يدخل في حساب الفساد. المهن الحرة -مثل الطبيب في عيادته والذي لا يعطي فاتورة حساب ضريبية – يساهم في جزء كبير من الفساد في مصر. المهن الحرة التي لا تدفع الضرائب الصحيحة سبب من اسباب تأخر مركز مصر على مقياس الشفافية و الفساد في العالم. ايضا غياب الضريبة العقارية يعتبر احد الاسباب، لأنه ذلك أدى الى ضياع ايرادات كان لابد أن تدخل خزينة الدولة.. وضياع الايرادات يعني فساد.


خامسا: الحجم المطلق و الحجم النسبي ونسبة الفساد الى الاقتصاد. احساس الناس بتزايد حجم الفساد نابع عن رؤيتهم للحجم المطلق واغفالهم لنسبته الى الحجم الكلي للاقتصاد مثلا او نسبته الى ماكان الوضع عليه في الماضي. كل ما كبرت التورته كل ما ظهر لها ناس اكتر تتشارك فيها . ورغم ان نصيب كل منهم ثابت كنسبة الى حجم التورتة الا ان عددهم يوحي بأنه زاد. وللقياس مع الدول الأخرى لا بديل عن القياس النسبي وليس المطلق. كما انه من السهل ان تكون معارضا بدون ان تقرأ شيئا عن ان تقرأ و تدرس وتفهم و تتدبر ثم تصل الى حكم عقلاني بعيدا عن تاثيرات اعلامية في اغلبها واجهة لصراعات في البيزنيس والسياسة. المصريين اتعودوا على الشكوى لانها اسهل، ولكن نادرا ما تلاقي مصري شاكر و ممتن لأحد. كثيرون يتبعون خطوات قارون: قال انما أوتيته على علم عندي .. يعني لا فضل لأحد فاشكره على ما وصل الي من نعمة بل هي من عندي.

سادسا: محاسبة الفساد. طبيعي عندما تنشط اجهزة الرقابة و المحاسبة، يظهر ما خفي من جبل الثلج. في الطب مثلا كان التقدم في التشخيص و العلاج سببا في اكتشاف امراض كثيرة وعديدة موجودة منذ آلاف السنين وكان الناس يموتون بها ولكن الاسباب دوما كانت اما غير معروفة او تلقى على الشيخوخة. اليوم تقدم الطب وأدركنا انواع عدة من السرطان مثلا. هي لم تظهر من الفراغ بل ان ادراكنا لها كان قاصرا في الماضي. نفس الشيء ينطبق على الفساد... كل ما نشط الناس في محاسبته و مواجهته كل ما ظهر من حجمه الكثير. دائرة لا تنتهي. أحد أهم اسباب احساس الناس بالفساد هو نشاط الاجهزة المقاومة للفساد و تعددها من اجهزة رقابية و قضائية و شعبية.

سابعا: التحول الرأسمالي دائما ما يكون مصحوبا بدعاوى الفساد من قوى الاشتراكية التي تحن للماضي الجميل.. فكل ماض هو جميل بالطبع!!!.. ومن فات قديمه مات!!!..ما علينا.. يكفي ان ننظر الى حال روسيا بعد سقوط الاتحاد السوفيتي و بدء التحول للسوق الحر. كل دول اوروبا الشرقية عانت من نفس الامر.. الهند كذلك، رغم نظامها الديموقراطي الا انه لا يقضي على الفساد الذي تعاظم من تحول الهند للسوق الحر و النمو والاقتصادي في التسعينات. البرازيل، الارجنتين، اسبانيا، ماليزيا، اندونيسيا... الخ. القائمة تطول، لكن الراسمالية قادرة على تصحيح نفسها بنفسها و تقويم مسارها لانه تعتمد على قوى السوق التي تحقق عدالة التوزيع وعدالة الاسعار والانتاج في نهاية المطاف. مرة اخرى: المصريون مغرقون في الذاتية ولا يجدي معهم الحديث عن الدول الاخرى

عشان كده اي حديث عن الفساد بدون ارقام و مقارنات مع دول العالم فهم حديث فارغ لا وزن له

انا مهندس لا أعرف سوى الارقام. المقياس العالمي للفساد هو المرجعية الوحيدة في هذا الموضوع -و ان كانت غير دقيقة دائما- الا انها توفر فرصة للمقارنة بالدول الاخرى وتحديد مدى تطور كل بلد عبر فترات زمنية محددة.

القضاء على الفساد هدف لم ولن يصل له اي مجتمع في العالم.. لا بالقوانين ولا برفع المرتبات ولا بالضرب بيد من حديد. الموظف اللي مرتبه 1000 جنيه رشوته 500 جنيه. واللي مرتبه مليون رشوته نصف مليون...
لكن هناك طرق لمواجهة الفساد و اهمها:

أولا  الخصخصة: من اسباب الفساد هو التعامل مع الجهاز الحكومي البيروقراطي. زمان الناس كانت تدفع رشاوي وتجيب وسايط عشان تقدم بس على خط تليفون في البيت او تجيب طبق بيض زيادة. اليوم ممكن يشتري اي خط محمول من اي شركة بدون قرش رشوة زيادة او واسطة، و يشتري اي كمية من الغذاء من اماكن وبدائل متعددة. الخصخصة ضرورية لتحجيم الفساد والاعتماد على السوق الحر الذي يوفر السعر العادل. مافيش صاحب عمل خاص يتسبب في خسارة عمله بسبب فساد موظفينه، لكن القطاع الحكومي فيه المال السايب يعلم السرقة

ثانيا الميكنة.. اي الاعتماد على الكمبيوتر في التعاملات بدلا من العنصر البشري الذي يسبب تسريب للفساد

وأخيرا.. يقول الحق تبارك و تعالى في سورة الروم:

ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُون 























undefined

هناك تعليق واحد :

  1. ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُون

    ردحذف