.

03‏/08‏/2011

العفو الدولية: محاكمة مبارك يجب أن تكون نزيهة وشفافة وتكشف الحقيقة - بوابة الأهرام




أعلنت منظمة العفو الدولية أن محاكمة الرئيس  حسنى مبارك يجب أن تكون محاكمة نزيهة شفافة، وتكشف الحقيقة الكاملة بشأن عمليات القتل غير القانونية للمتظاهرين المناهضين للحكومة خلال الاحتجاجات الجماهيرية التى شهدتها مصر خلال ثورة 25 يناير.
جاء ذلك فى بيان صدر اليوم عن منظمة العفو الدولية قبيل مثول الرئيسحسنى مبارك ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلى وستة مسئولين آخرين أمام المحكمة غدا الأربعاء بالقاهرة، حيث يواجهون تهما تتعلق بالقتل العمد ومحاولة قتل المتظاهرين. وأشار البيان إلى أن المتهمين قد يواجهون - إذا أدينوا - عقوبة الإعدام.
نقل البيان عن مالكولم سمارت مدير منظمة العفو الدولية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا قوله "هذه المحاكمة تمثل فرصة تاريخية بالنسبة لمصر لمحاسبة الرئيس وحاشيته المقربة على الجرائم التي ارتكبت خلال فترة حكمه للبلاد " .
وأضاف " لكى تكون هذه المحاكمة ذات مغزى فى كسر سجل مصر في الإفلات من العقاب ، فإنها يجب أن تكون نزيهة وشفافة ولا أقل من ذلك .. ويجب ألا تكون هذه المحاكمة عادلة فقط، بل يجب أن يتم النظر إليها على أنها عادلة من جانب أسر الضحايا الذين لقوا مصرعهم خلال الاحتجاجات ".
ورحبت منظمة العفو الدولية بقرار المحكمة القاضى بالبث المباشر للمحاكمة، لكن المنظمة حثت فى الوقت نفسه المحكمة على التأكد من أن أولئك الذين يحاولون حضور جلساتها لا يساء معاملتهم .

هناك تعليق واحد :

  1. اتمنى ان تحقق العداله فقط مع اى مصرى وارى ان مبارك مصرى اصيل لم يهرب كما فعل بن على وغيره
    وهذا يؤكد امانة الرجل فيما يقول

    ردحذف