من هو أحمد شفيق ؟ " السيرة الذاتية الكاملة "

من هو أحمد شفيق ؟ " السيرة الذاتية الكاملة "


بعام 1961 تخرج من الكلية الجوية  عمل بعدها طيارًا بالقوات الجوية المصرية . وحصل على زمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية العليا وزمالة كلية الحرب‏ العليا للأسلحة المشتركة بباريس ودكتوراه الفلسفة في الإستراتيجية القومية للفضاء الخارجي.  وبالفترة من عام 1984 إلى عام 1986 عمل في سفارة مصر بإيطالياكملحق عسكري . في عام 1991 عين رئيسًا لأركان القوات الجوية المصرية ، وفي أبريل من عام 1996 عين قائدًا للقوات الجوية واستمر في هذا المنصب مدة 6 سنوات، وهي تعتبر أطول فترة لقائد القوات الجوية في مصر،  وبعد تركه لمنصبه في عام 2002 عين وزيرًا للطيران المدني 
وقد برز اسمه من بين الأسماء المرشحة لخلافة الرئيس السابق محمد حسني مبارك برئاسة مصر، وظهر ذلك بصحيفة وال ستريت جورنال في تقرير لها تحت عنوان "منافس جديد يبرز في مصر" نشرته في ديسمبر من عام 2010

رئاسة الحكومة
في يوم 29 يناير 2011 كلفه الرئيس محمد حسني مبارك بتشكيل حكومة جديدة بعد استقالة حكومة أحمد نظيف كمحاولة لتخفيف حركة المظاهرات والاحتجاجات الشعبية الواسعة. وبعد تنحي الرئيس مبارك عن الحكم وتسلم المجلس الأعلى للقوات المسلحة للسلطة في 11 فبراير سقطت حكومته، إلا أن المجلس الأعلى قرر استمرار عمل حكومته لتسيير الأعمال وذلك حتى يتم تشكيل حكومة جديدة . وفي يوم 3 مارس 2011 تقدم باستقالته للمجلس الأعلى للقوات المسلحة الحاكم 

الى التفاصيل

ولد‏ ‏الفريق‏ ‏أحمد‏ ‏شفيق‏ ‏بالقاهرة‏ ‏بمنطقة‏ ‏الكوربة‏ ‏بمصر‏ ‏الجديدة‏ 25 نوفمبر من العام 1941 وترجع أصوله لمنطقة قطيفة مباشر –الابراهمية بمحافظة الشرقية وكان جده زكي إبراهيم عمدة قرية قطيفة مباشر .
تخرج في مدرسة مصر الجديدة الثانوية والتحق بالكلية الجوية حيث نشأ في عائلة ميسورة الحال ومتدينة , وكانت اسرته مكونة من 5 أشخاص فكان والده محمد شفيق زكي الذي يعمل وكيلا لوزارة الري اما والدته نجاة علوي فكانت ربة منزل وهي ابنة الدكتور محمد علوي باشا أول طبيب رمد في مصر والتي توفيت في العام 1957 , وشقيقه محمد شفيق كان يعمل ضابطا بسلاح المدفعية وهو الأن دكتور في عدة جامعات ومدير المركز القومي لدراسات الشرق الاوسط وأخته فاطمة شفيق ربة منزل وكان الفريق أحمد شفيق الأخ الاكبر لهما .
والفريق أحمد شفيق متزوج من السيدة عزة عبد الفتاح ابنة توفيق عبد الفتاح الوزير الأسبق للشئون الاجتماعية والعمل وأنجب منها ثلاث فتيات وله 6 أحفاد .
الفريق أحمد شفيق مقاتلا 
تخرج من الكلية الجوية في العام 1961 وخدم كطيار مقاتل في الاسراب المختلفة وكانت مهمته الاولي في حرب اليمن في العام 1963 حيث شارك مع زملائه في عمليات القوات الجوية المصرية بعمليات التمشيط والطلعات جوية على طول ساحل تهامة وفي مدن نجران وجازان السعوديتين. وكان هدف هذه الطلعات قصف تشكيلات الملكيين الأرضية وتعويض قلة التشكيلات المصرية على الأرض بالقوة الجوية.

وأظهر مع زملاءه مستوى عالي من المبادرة والابتكار العسكري بتعديل طائرات التدريب والناقلات السوفيتية للعمل كطائرات تمشيط وقاذفات.
ومع نكسه عام 1967 وبداية حرب الاستنزاف الي أكتوبر وما تلاها من عمليات بناء القوات الجوية بعد الحرب فشارك زملاءه رحلة النهوض والبناء فتنقل قياديا من طيار مقاتل لقائد سرب الي قائد اللواء الجوي المتعدد المهام لطائرات الميراج في 1976 الي قائد لقاعد طنطا الجوية وساهم في تدريب زملاءه المقاتلين  في مراحل إعادة البناء والاستعداد لمعركة الكرامة في أكتوبر فكما قال اللواء طيار مجد الدين رفعت محمد أحمد :

" بدأنا مرحلة بناء القواعد وتطويرها وتشييد الدشم والحصون الخاصة بحماية الطائرات.. مع زيادة أعداد الطيارين وتكثيف عمليات التدريب الشاق.. ولقد تدربت كثيراً باشراف النقيب "أحمد شفيق" وزير الطيران الحالي وبدأت حرب الاستنزاف بعد ذلك والتي تعد أفضل اعداد وتدريب علي خوض الحرب بعد ذلك."


كان الفريق أحمد شفيق خبيرا في تكتيكات القنص الجوي المنخفض والاعتراض الجوي وغيرها من التكتيكات التي ابتكرها المصريون في حرب الاستنزاف وساهم في ابتكار العديد من التكتيكات الجوية  وكانت قيادة القوات الجوية تستخدمه في التجارب الجوية  ضد العدو الإسرائيلي ففي شهادة اللواء صلاح المناوي رئيس شعبة عمليات القوات الجوية في أكتوبر‏73‏ 


"ويضيف انه لكي نصل الي الكفاءة المطلقة‏,,‏ فكان علينا بعد كل تدريب نجمع كل الألوية وندرس كل طيار عمل اية في هذه المعركة‏,‏ وكنا لا نستطيع تقويم أدائهم لعدم وجود أجهزة تقيم حديثة‏,‏ ولكن بعد ان بدأنا في عمليات التحديث اصبح لدي كل طيار كامير لتصوير جميع تحركاته وتحركات الطائرات الاخري في الجو ومن خلال افلام الكاميرات نستطيع تحليل التدريب بالكامل وبعدها نبدأ في تصحيح الأوضاع والاخطاء الذي وقع فيه كل طيار واصبح للتدريب اسس حقيقة وليس مجرد اجتهاد حتي اننا وصلنا الي مستوي عال جدا من التنفيذ والتخطيط‏,‏ فان قائد القوات الجوية الحالي الفريق احمد شفيق كان بربتة نقيب في‏73.. 

وكنا ندربه بشكل مكثف وكان يستجيب بشكل كبير حتي أنه في احدي معارك‏73‏ كان وحده وسط‏ 

4‏ طائرات معادية ولم تستطع واحدة منها اصابته فكم كان جميلا ان اراه اليوم قائد للقوات الجوية وكانت خطتنا اثناء التدريب الاشتراك بأعداد كبيرة من الطائرات في وقت واحد‏,‏ وهو ما يحتاج الي تدريب متواصل علي هذا النوع من القتال‏,‏ اي انه يجب علينا ان نجد القائد الذي يستطيع ان يحرك معركة في الجو بمثل هذه الاعداد وبكفاءة عالية‏,‏ علاوة علي انه يجب ان يكون لدينا عدد من الطيارين الاكفاء الذين يستطيعون ان يخوضوا مثل هذه المعارك ثم بعد ذلك نبدأ في عمليات التخطيط‏.‏ "

وفي حديث اخر 
http://twitpic.com/92zvi1 
" شفيق كان نقيب في فتره حرب الاستنزاف وكان طيار مقاتل ممتاز وكنا نستخدمه في التجارب مع العدو وابتكار التكتيكات وفي احدي المرات راوغ وحده اربعه طائرات للعدو وعجزت عن اصابته فهو طيار قادر علي استخدام مقاتلته بحكمه وفن وشارك في حرب اكتوبر طوال الوقت كطيار مقاتل "
وكان النقيب شفيق متميزا كطيار مقاتل من الطراز الاول فعندما طرحت فكره انشاء سرب للنخبة كان اسم أحمد شفيق من بين الاسماء التي اقتراحها قادته لينضم الي صفوة نسورنا الجوية للمشاركة في هذا السرب كما في شهادة اللواء طيار سمير عزيز ميخائيل :

"بعد تلك الفترة طرحت فكرة انشاء سرب يتم تجميع الطيارين الاكفاء على غرار السرب101الاسرائيلى .كان فوزى سلامه هو من سيكون قائده فقال لى انه اختارنى ضمن هذا السرب ، وكان هناك ايضا فريد حرفوش واحمد شفيق وامير رياض وكمال الصاوى ، لكن الفكرة لم ترى النور ، اذ انها فترة التى كان بها على بغدادى قائد للقوات الجوية وكان ذو عقليه مختلفه وتفكير مختلف عن تفكيرنا في ذلك الوقت ، وكان فى احد المؤتمرات التى حضرها قائد القوات الجوية السوريه ، وقال لنا ان الطيار الجيد هو من يخرج من الاشتباك سليم اى اننا نهرب لكى لا يضربنا العدو ، هذا بدلا من ان نشتبك مع العدو ونسقط منه طائرات ،فكان ذلك عكس ما نفكر فيه ونريده كطيارين مقاتلين ."

 كان شفيق ضمن فرقة " الجزارين " التي سميت بهذا الاسم لما وصلت من الكفاءة والاحتراف والخسائر الكبيرة التي كبدتها للعدو الأسرائيلي ففي شهادة الرائد ملاح متقاعد محمد محمود حسين عبدالواحد الطباخ الشهير بــ محمد الطباخ :

"وكان الطيارين الروس يمنعون الطيار المصري من النزول بسرعة الطائرة عن 400 كيلوفي الساعة ولكن كفاءتنا جعلت الطيار يصل بالطائرة الي سرعة صفر وذلك كان له تأثيرهالمهم جدا في حرب الاستنزاف وأكتوبر اثناء الاشتباكات ."
"وفي هذه الفترة وصلنا الي درجة الاحتراف وكنت مع سرب أسميه (( الجزارين )) وكان مكونا من الرائد أحمد شفيق و سمير عزيز و حسن خضر , وكنت اتفاعل معهم بعقلي وكياني كله وكأنني أطير معهم وكانوا يطلقون علي (( المايسترو )) , وكنت اظل في غرفة التوجيه الموجودة تحت الأرض لمدة خمسة أيام متواصلة لا أخرج منها وكنت اذا خرجت بعد هذه المدة لا أري أمامي "
"في اشتباك شهر سبتمبر الذي اعترفت فيه اسرائيل بضرب 4 طائرات من عندها .. حيث أسقط النسر أحمد شفيق واحدة و مصطفي جامع الأخري ثم أسقط رضا صقر طائرة و مجدي كمال الطائرة الرابعة "
وفي شهادة اللواء طيار / أحمد كمال المنصورى متحدثا عن قتلة الاشباح من نسور الجو المصريين تحدث عن الفريق أحمد شفيق قاتل الأشباح وقاطع يد اسرائيل :

"اعطت الولايات المتحدة الامريكية اسرائيل المقاتلة Phantom (الشبح ) احدث ما لدي الترسانة العسكرية الامريكية وكان لدينا قتلة الاشباح (Phantom killers ) ومنهم علي سبيل المثال الطيار ضياء بدر والطيار رضا صقر ولا انسي مصطفي جامع ولا ننسي الطيار احمد شفيق وزير الطيران المدني فالنجاح ليس وليد الصدفة الان مصر لديها اكبر مطار محوري في الشرق الاوسط بطيار كان قائد للقوات الجوية وكان زميلا لنا واول طيار هو والشهيد مصطفي جامع طلعوا علي الجبهة وضربوا اول طائرات سكاي هوك ادخلتها اسرائيل لضرب الجيش الثالث وضرب قواتنا وقطع يد اسرائيل ومنعها من الدخول الي هذه المنطقة مرة اخري "
http://twitpic.com/92yye1 
وبأبسط مقارنة بين الميج 21 المصرية الفانتوم الاسرائيلية نجد بان اقصى مدة طيران 30 دقيقة للميج بطيار واحد وصاروخيين غير موجهين واجهزة بدائية للغاية بينما تسطيع الفانتوم الطيران لمدة ساعتان – 3ساعات ب8 صواريخ تتبع حراري واجهزة متطورة ورادرات حديثة مما يظهر القدرات الرئعة للمقاتل المصري الذي حول من مقاتلة بالية لمقاتلة قادرة علي أداء المهام الموكلة اليه 


وشارك الفريق في معارك حرب اكتوبر المجيدة كطيار مقاتل وقائدا لسرب ميج 21 واشترك في معركة المنصورة الجوية حين حاولت القوات الجوية الإسرائيلية تدمير قواعد الطائرات كبيرة بدلتا النيل في كل من طنطا، والمنصورة، والصالحية لكي تحصل على التفوق في المجال الجوي مما يمكنها من التغلب على القوات الأرضية المصرية، ولكن تصدت لها الطائرات المصرية. وكان أكبر تصدى لها في يوم 14 أكتوبر بمدينة المنصورة في أكبر معركة جوية بعد الحرب العالمية الثانية. أصبح ذلك اليوم العيد السنوى للقوات الجوية أطلقت إسرائيل غارة كبيرة الحجم تتكون من أكثر من مائة طائرة مقاتلة من نوع إف-4 فانتوم الثانية وإيه-4 سكاي هوك (A-4 Skyhawks) لتدمير قاعدة المنصورة الجوية . استمرت المعركة 53 دقيقة. و اشتبكت في تلك المعركة 180 طائرة مقاتلة في آن واحد منها 120 طائرة اسرائيلية في مواجهة 60 طائرة مصرية وساهم النقيب احمد شفيق في ذلك الوقت في اسقاط طائرتين في هذه المعركة 
Shafiq took part in the famous Mansoura Battle, when he shot down two enemy planes.


وبعد ان خدم الفريق احمد شفيق علي مقاتلات الميج 19 وميج 21 في اكتوبر  خدم ايضا علي الفانتوم اف 4 وقائدا لسرب الميراج متعدد المهام واصبح مؤهلا وخبيرا بمقاتلات الاف 16 والميراج 2000

وفي العام 1984 عين ملحقا عسكريا في السفارة المصرية في روما الي العام 1986 , وخلال تلك الفترة كانت حادثة اختطاف السفينةالإيطالية أكيلي لاورو من جانب عندما اختطف أربعة فلسطينيين تابعين لجبهة التحرير العربية بزعامة محمد أبوالعباس  الباخرة الإيطالية أكيلي لاورو من البحر المتوسط بغرض التوجه بها إلي ميناء أشدود الإسرائيلي  في الرابع من شهر  أكتوبر‏,‏ في أكتوبر‏1985,‏  نجحت مصر في إنهاء عملية اختطاف السفينة التي رست في ميناء بورسعيد بعد اكتشاف طاقم السفينة وجود أسلحة مع الخاطفين وحدوث صدامات عليها وقيام أحد الخاطفين بقتل راكب أمريكي علي متنها‏


 فأجهضت العملية وسلم الخاطفون أنفسهم إلي السلطات المصرية التي قررت تسليمهم إلي منظمة التحرير الفلسطينية في تونس وحملتهم الطائرة إلي هناك‏.‏ وقد كان يتعين هبوط الطائرة في تونس إلا أن السلطات هناك رفضت هبوطها فظلت الطائرة تحلق في الجو بحثا عن مطار قريب للهبوط واتجهت إلي اليونان حيث رفضت السلطات هناك أيضا هبوطها‏.‏ وفي هذه الأثناء قامت طائرات أمريكية بقطع مسار الطائرة واجبارها علي الهبوط في مطار سيكونيلا التابع لإحدي قواعد حلف الناتو بجزيرة صقلية بعدما وافقت السلطات الإيطالية علي طلبهم إذنا بالهبوط‏.‏ وفور هبوط الطائرة المصرية حاصرتها قوات أمريكية دلتا بهدف اعتقال أبوالعباس ورفاقه فيما عدا المصريين ـ ونقلهم إلي طائرة أمريكية موجودة علي أرض المطار لنقلهم إلي الولايات المتحدة‏.‏
كان هذا الاعتداء السافر والقرصنة الجوية من قبل الولايات المتحدة علي طائرة مصرية لا يمكن السكوت عنه وعمل الفريق أحمد شفيق  في ذلك الوقت بالتعاون مع الحكومة الايطالية علي حل الازمة ومواجهة الغطرسة الامريكية خاصة مع تطور المشكلة من ديبلوماسية الي عسكرية والاهتمام بسلامة الأخوة الفليسطينين  وذلك بالتأكيد علي ان الطائرة تتمتع بحماية دبلوماسية وأن أي أعتداء عليها أو أي استخدام للعنف سيعد عدوانا علي مصر‏.‏ ووافقت علي نزول الخاطفين الأربعة من الطائرة ووضعهم تحت تصرف السلطات القضائية الإيطالية فقط‏.‏ وذلك بالتعاون مع الحكومة الايطالية والتنسيق مع رئيس الحكومة الإيطالية بتينو كراكسي الذي بدوره رفض  رفضا قاطعا اقتحام الطائرة المصرية أو اعتقال أي شخص علي متنها وأبلغ الأمريكيين أن موافقته علي هبوط الطائرة لم تقترن أي تعهدات أو التزامات بشأن مصير ركاب الطائرة‏.‏


ومن هنا بدأت الحرب الديبلوماسية المصرية الايطالية من جانب والولايات المتحدة من جانب أخر ,فبينما كانت الاتصالات المصرية ـ الإيطالية جارية‏,‏ اتصل الرئيس الأمريكي رونالد ريجان بكراكسي وطلب منه أن يسمح بنقل كل الموجودين علي متن الطائرة ماعدا المصريين إلي الولايات المتحدة بدعوي قتلهم مواطنا أمريكيا‏,‏ ولم تعترف واشنطن بالحماية الدبلوماسية وقرروا منذ البداية التعامل مع الموضوع باعتباره عملية إرهابية فقد عينوا أنفسهم قضاة وحيدين‏.‏ لكن كراكسي رفض وأبلغ ريجان أنه اتفق مع المصريين علي وضع الخاطفين الأربعة تحت تصرف السلطات القضائية الإيطالية وأنه لن يسلم أي شخص للولايات المتحدة‏,‏ وأن السلطات ستقوم بالتحقيق في بعض الأمور وإجراء التحريات اللازمة‏,‏

حاصرت قوات دلتا الطائرة بهدف اعتقال كل من كانوا علي متنها ونقلهم للولايات المتحدة‏..‏ وبدأت أزمة خطيرة‏.‏


 لقد صدرت الأوامر للقوات الإيطالية بالقاعدة بحصار القوات الأمريكية والطائرة التي كانت مستعدة لنقل الخاطفين‏,‏ وأنذرتها بمغادرة المكان وعدم المساس بالطائرة المصرية‏,‏ فقام الجانب الأمريكي بتدعيم قواته بقوة أكبر حاصرت القوات الإيطالية‏.‏ فصدرت الأوامر باستدعاء الكارابينيري أي قوات الشرطة العسكرية الإيطالية‏,‏ وتم إعلان حالة الطوارئ ورفع درجة الجاهزية للقوات كما لو كانت حالة حرب‏.‏ عندئذ اضطر القائد العسكري الأمريكي لقوة دلتا لاتخاذ قرار الانسحاب من المطار لتجنب مخاطر مواجهة عسكرية إيطالية ـ أمريكية‏وانتقلت الأزمة عندئذ إلي أزمة سياسية بين البلدين‏.‏
وفي شهادة أنطوني باديني المستشار السياسي لكراكسي رئيس الحكومة الايطالية :
‏{‏ لقد كلفني كراكسي بالتوجه إلي مطار سيكونيلا حيث أعددت تقريرا للحكومة حول الواقعة أرسلته إلي السلطات القضائية‏,‏ وجوهر ما كتبته في التقرير هو أنه ليس هناك أدلة أو وقائع تبرر التحفظ علي أبوالعباس‏.‏ ونصحت الحكومة بإطلاق سراحه حيث كان يتمتع بالحماية الدبلوماسية من جانب مصر‏.‏ ووافقت الحكومة علي ما جاء في التقرير‏.‏ وتم رفض تسليمه للأمريكان‏.‏‏*‏ لكن كانت هناك مخاوف من أن يخطف الأمريكان الطائرة مرة أخري من الجو بعد إقلاعها في طريقها إلي مصر وعلي متنها أبوالعباس والدبلوماسيون المصريون‏..‏ ماذا فعلتم؟‏{‏ نعم كانت هناك محاوف لدينا من ذلك‏,‏ ووضعنا خطة لاجهاض مثل هذا الأمر حيث قمنا بنقل الطائرة المصرية من مطار سيكونيلا إلي مطار روما وتابعت طائرات أمريكية مسارها وهبطت علي بعد مائة متر منها‏.‏‏*‏ ماهي تفاصيل هذه الخطة التي كنت شاهدا علي تنفيذها؟‏{‏ إنها تبدو وكأنها فيلم من أفلام جيمس بوند‏..‏ فقد تم تكليف القوات الإيطالية بمطار روما والشرطة العسكرية بعمل درع بشري حول الطائرة المصرية‏,‏ ثم قام شخصا بتمثيل دور أبوالعباس وهبط من الطائرة حيث تم نقله إلي سيارة ضمن موكب‏(‏ تشريفة‏)‏ ضم‏12‏ سيارة‏.‏ وكلفنا شخص بأن يمثل دور عميل وابلاغ الجانب الأمريكي بأن الإيطاليين سينقلون أبوالعباس إلي الأكاديمية المصرية بروما  فتتبع الأمريكان الموكب لمحاولة اصطياد أبوالعباس بينما أبوالعباس كان لايزال علي متن الطائرة‏.‏ في نفس الوقت كانت هناك طائرة تابعة للخطوط الجوية اليوجوسلافية رابضة في مطار روما تم نقل أبوالعباس إليها وتوجهت به إلي بلجراد بناء علي اتفاق بين مصر وإيطاليا ويوجوسلافيا‏.‏‏*‏ وكيف ومتي اكتشف الأمريكيون الخدعة وماذا كان رد فعلهم؟‏{‏ لقد ذهب الأمريكيون أولا إلي الأكاديمية واكتشفوا عدم وجود أبوالعباس فيها وأبدوا لكراكسي ولي شخصيا غضبهم‏..‏ وحاولوا تدارك الأمر من خلال التأثير علي جهات إيطالية أخري حيث إن السفارة الأمريكية في روما مؤسسة غير عادية فكل مسئول فيها يتولي ملفا أو قطاعا وشئون العلاقة مع المؤسسات الإيطالية‏,‏ وكان منهم مسئول من الاستخبارات الأمريكية‏CIA‏ تحت غطاء دبلوماسي يتولي ملف العلاقة مع السلطات القضائية ويتصور أن لديه يدا عليا عليها كون الولايات المتحدة دعمت إيطاليا والجهاز القضائي بها لكي يقف علي قدميه بعد الحرب العالمية الثانية‏.‏


وقد ذهب هذا المسئول إلي السلطات القضائية لمحاولة اقناعها بالضغط لتسلم أبوالعباس ومساعده بدعوي قتل أمريكي كان علي متن السفينة مثلما استلمت الخاطفين الأربعة ظنا منه أن أبوالعباس لايزال في الطائرة وردت السلطة القضائية برفض هذا الطلب لعدم وجود أدلة ضد أبوالعباس ومساعده إلي جانب تمتعهما بحصانة دبلوماسية مصرية وعدم رغبة إيطاليا في إثارة أزمة في العلاقات مع مصر استنادا إلي التقرير الذي قدمته‏.‏ لكن محاولات تحريض السلطة القضائية ضد الحكومة لتسلم الرجلين استمرت بينما كان رجال المخابرات الأمريكية ينقبون في كل مكان في روما يعتقدون أن المصريين خبأوا أبوالعباس فيه‏,‏ وعندما فشلوا اتجهت السفارة إلي القضاء مرة أخري لاقناعه بإصدار قرار بالتحفظ علي الطائرة المصرية‏.‏
وقد كانت الحكومة تتوقع صدور مثل هذا القرار‏,‏ ولم تكن في استطاعتها مخالفته كما كانت ستنشب أزمة مع القضاء بسبب عدم وجود أبوالعباس لمغادرته إلي بلجراد لذا وفي هذه الأثناء وبينما الأمريكان يسعون وراء إصدار قرار التحفظ كانت الطائرة المصرية قد غادرت باتجاه القاهرة‏,‏ والطائرة اليوجوسلافية وصلت بلجراد‏.‏ فعندما وصلت القوة الأمريكية إلي مطار روما بانتظار صدور قرار التحفظ كان المطار خاويا‏.‏
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=KPWqKMas_E4 
 وتقلد العديد من المناصب القيادية في القوات الجوية فشغل منصب قائد قاعدة جوية في 1986 ثم قائدا لشعبة عمليات القوات الجوية  في 1988 وفي سبتمبر من العام 1991 عين في منصب رئيس اركان القوات الجوية المصرية وفي ابريل 1996 أصبح الفريق أحمد شفيق قائد للقوات الجوية المصرية 



وطوال هذه الفترة حصل الفريق أحمد شفيق علي 
- درجة الماجستير في العلوم العسكرية
زمالة كليةالحرب العليا من اكاديمية ناصر العسكرية
- زمالة الأسلحة المشتركة من كلية الحرب العليا بباريس
- زمالة كلية الدفاع القومي من اأكاديمية ناصر العسكرية
- دورة كبار القادة من اكاديمية ناصر العسكرية
- درجة الدكتوراه في الاستراتجية القومية للفضاء الخارجي
- العديد من الدورات والتدريبات الاكاديمية والمتخصصة علي المستوي الوطني والعالمي


الفريق أحمد شفيق قائدا

عندما تولي الفريق أحمد شفيق  قيادة القوات الجوية المصرية التي تقدر ب 30 الف فرد ومئات من المقاتلات والمروحيات وغيرها من المعدات وعشرات المطارات اكمل مسيرة إعادة بناء القوات المسلحة التي بدأت بعد حرب أكتوبر بخطط خمسية متعاقبة.

وفي عهده استمرت علميات التدريب المستمر والمكثف للقوات وتوريد المعدات والاليات الحديثة فتحت برنامج Peace Vector Program للمعونة العسكرية الامريكية الخاصة بالقوات الجوية حصلت علي 21 مقاتلة من طراز F-16C Block 40 في الفترة بين 1999-2000 كذلك علي عدد 12 مقاتلة من الطراز السابق و 12 مقاتلة من الطراز F-16D Block 40 في الفترة بين 2001-2002 .
ولم يقتصر الامر علي شراء المقاتلات الحديثة بل وتطوير المتقادم منها فقام بتطوير مقاتلات الاف 16من طرازات F-16A و F-16B التي سبق شراءها وكذلك القدرة علي صيانة مقاتلات الاف 16 محليا وتوفير قطع الغيار اللازمة .

لم يقتصر اعتمادالقوات الجوية علي المقاتلات الامريكية فحسب فتنوعت بين الاف 16 الامريكية بطرزاتها المختلفة والميراج الفرنسية كالميراج -5 والميراج 2000 جنبا الي جنب مع مقاتلات الميج 21 والنسخة الصينية الاف 7.
واستمرت عمليات تحديث المقاتلات القديمة كالميج 21 وتطورير الكترونياتها من رادارات وافونيكس وغيرها من معدات الي جانب شراء الانظمة الجوية المختلفة من مروحيات الاباتشي والشينوك وغيرها .
كذلك تحديث المقاتلات المصرية من طراز ميراج -5 وذلك في عام 2000 بباكستان في شركة Pakistan Aeronautical Complex (PAC) حيث تم تطوير مايقرب من 13 ميراج 5 (E2 التكتيكية ) و45 ميراج 5 طراز (SDE) وما يقرب من 6مقاتلات ميراج 5 من طرازSDR للاستطلاع التكتيكي بلاضافة لعدد من مقاتلات الاف7 الصينية وذلك في مقابل امداد باكستان بقطع غيار للمقاتلة F-16A/B وذلك في فترة الحظر الامريكي علي باكستان الامر الذي يبين قدرات مصر في ذلك الحين  في انتاج قطع غيار مقاتلاتها واستقلالية قرار قادتها .
في أواخر التسعينات، أعرب الفريق أحمد شفيق عن طموحات القوات الجوية المصرية للقرن الحادي والعشرين حيث تأمل القوات الجوية المصرية الحصول على التكنولوجيا الحديثة التي تحتاجها لردع أي عدوان، ومساعدة حلفائها، وحماية الأمن القومي المصري. وتشتمل هذة التكنولوجيا على نظم الاستطلاع الجوي الفضائي، ونظم القيادة والسيطرة المحمولة جوا، بالإضافة إلى الجيل القادم من الطائرات المقاتلة المتطورة، وإمكانيات إعادة ملأ الوقود بالجو، وطائرات النقل الحديث .
وبالفعل حسنت مصر في عهد الفريق أحمد شفيق قدرات الانذار المبكر وحصلت علي طائرات اواكس من طراز E2-C  كذلك تطوير نظم القيادة والسيطرة والاتصالات وتطوير انظمةC3I (Command, Control,  (Communications and Intelligence والتي تقوم باستيعاب البيانات الجوية والأرضية المختلفة في شبكة واحدة وبذلك تتمطن المقاتلة وانظمة الصواريخ من التعامل مع عدة اهداف في نفس الوقت وشبكات  C4I"(Command, Control, Communications, Computers
and Intelligence )  ودمج المنظومات الشرقية والغربية في وحدة متكاملة .


أهتم الفريق أحمد شفيق بتدريب القوات الجوية وأمن بأن الفرد المقاتل هو العمود الرئيسي للقوات الجوية المصرية مستمدا خبراته الطويلة في الحروب , ففي عهده احتفلت القوات المصرية بأول طيار مصري يكسر حاجر الفي ساعة طيران وهو الطيار احمد امين يوسف وذلك في العام 1998.
وكانت تدريبات القوات الجوية دوما وتكتيكاتها القتالية لمواجهة عدوها الرئيسي سلاح الجو الإسرائيلي الامر الذي ادي الي رفض طلب مصر شراء 12 مقاتلة من طراز اف 15 في ذلك الوقت

 Egypt requested 12 F-15E Strike Eagle strike fighter from the US. Israel quickly moved to block the sale, citing that in all Egypt's recent military exercises Israel was the target. The Americans refused to ban the sale of F-15 to Egypt at first but later succumbed to the Israeli pressure when Israel presented evidence that Israel was in fact the "enemy" in all of Egypt's military exercises

ولأن السيادة الوطنية علي الارض المصرية امر لا يجوز المساومة عليه رفض الفريق أحمد شفيق وقادة القوات المسلحة المصرية العرض الامريكي في نهاية التسعينات للتوقيع علي اتفاقية CISMOA
(The Communication Interoperability and Security Memorandum of Agreement)
اي تقوم الدولة الموقعة علي الاتفاقية بالعمل علي جعل انظمتها وشفراتها الالكترونية متوافقة مع النظم الامريكية وقادرة علي قراءتها وذلك في مقابل حصول مصر علي الاسلحة الامريكية الجديدة .

وفي مواجهة الرفض المصري قامت الولايات المتحدة بتعطيل مبيعات المقاتلات لمصر ومنع العديد من انظمة التسليح عن القوات الجوية كصواريخ الامرام وغيرها.
توجه الفريق احمد شفيق شرقا الي الصين و أعاد احياء مشروع تصنيع المقاتلة المصرية لتبدأ المحاولة الجديدة مع الصين في خطوتها الاولي بتصنيع مقاتلة تدريب متقدم وقصف ارضي المتمثل في مشروع K-8E .
 بدأت المحادثات الفنية والتقنية مع الصين لتصل مصر الي مرحلة التوقيع في ديسمبر 1999 مع الشركة الصينية China National Aero-Technology Import & Export Corporation (CATIC
وشمل الاتفاق علي الانتاج المشترك ل80 طائرة بتطوير مصري وبسواعد مصرية قامت باضافة اكثر من 33 تعديلا علي البدن والإلكترونيات وزيادة عدد ساعات طيران الطائرة وتوزيدها بمحرك والكترونيات غربيةمتطورة لرفع اداءها لتحمل الاسم Egyptian K-8E حيث يرمز حرف E الي مصر اي النسخة المصرية المطورة.
 كذلك تضمن الاتفاق علي نقل تكنولجيا الطائرة الي جانب تكنولجيات تصميم المقاتلات ومساعدة مصر في بناء مركز لبحوث وتصميم المقاتلات لتكون لديها القدرة علي تطوير وتصميم مقاتلة بصورة منفردة .
وخرجت النسخة الاولي الي النور في يونيو 2000 وظهرت في احتفالات تخريج الدفعة‏67‏ من الكلية الجوية في يوليو 2000 .
وكشف الفريق في اكتوبر من العام نفسه عن تعاون مصر مع الصين في هذا المجال وعن الخبرات المصرية في مجال التجميع واعبر عن امله في تصنيع مقاتلة مصرية .

Shafik disclosed that China is assisting Egypt in the manufacture of an advanced training jet."We have had a long experience with the assembly process," he said. "But the manufacturing process is too complicated to be carried out by one company or one government. Cooperation between countries is a must."Shafik expressed hope that a project for the production of a super-sonic jet fighter, which was dropped as a result of Egypt's involvement in the Middle East wars
وفي نهاية هذه المرحلة سيكون لدي مصر القدرة علي انتاج وصيانة هذه الطائرة بصورة منفردة بل والقدرة علي تصميم الطائرات واختبارها . 
حصل الفريق أحمد شفيق علي العديد من الاوسمة والانواط نتيجة تفانيه في عمله ولدوره المتميز طيلة مسيرته العسكرية فحصل علي :
• وسام الجمهورية العسكري من الدرجة الثانية.
• وسام الجمهورية العسكري من الدرجة الأولي.
• وسام الشجاعة العسكرية من الدرجة الأولي.
• وسام التدريب العسكري من الدرجة الأولي.
• وسام الواجب العسكري من الدرجة الأولي.
• وسام الخدمة المتميزة.
• وسام 25 أبريل.
• وسام الخدمة الطويلة .
• وسام عيد الجيش.
• وسام الذكري السنوية العاشرة للثورة.
• وسام الذكري السنوية العشرين للثورة.
• وسام السادس من أكتوبر.
• وسام تحرير الكويت (كويتي).
• وسام تحرير الكويت (سعودي).
• وسام تحرير الكويت (مصري).
• وسام القتال السعودي. 

وفي 1 مارس من عام 2002 انهي الفريق احمد شفيق مسيرته العسكرية الحافلة ليبدأ مرحلة جديدة من الإنجازات كوزير للطيران المدني 




إنجازات و طموحات بلا حدود...
(تولي الفريق احمد شفيق وزارة الطيران في ظروف صعبة للغاية ... وها هو يتولي رئاسة الوزراء في ظروف أصعب ... لكنه بكل الأمانة والتجرد يمكن أن أقول بارتياح انه رجل المهام الصعبة ...)
في مارس 2002، عادت وزارة الطيران المدني بعدما ظلت قطاعات وهيئات الطيران المدني حائرة لنحو عشر سنوات، ما بين وزارة السياحة حيناً، و وزارة النقل حيناً، ومجلس الوزراء حيناً آخر.
في هذا الوقت ، كانت مشاعر الآسي ما زالت تظلل قطاع الطيران المدني جراء حادثة رحلة مصر للطيران رقم 990 بطائرة البوينج 767 التي سقطت في أكتوبر 1999 قبالة الشواطئ الأمريكية والتي راح ضحيتها 217 فرداً .
وتصادف أيضا أن يكون إعادة إنشاء وزارة الطيران المدني علي خلفية حادث مفجع وأليم لإحدى القطارات التي احترقت قبالة مدينة العياط مؤديا بحياة ما يزيد عن 400 فردا وإصابة و جراح العشرات .
ولم يكن قد مضي علي أحداث سبتمبر 2001 سوي شهور قليلة، وما زالت صرخة أمن الطيران المدني يتردد صداها في أنحاء العالم علي كافة المستويات.
إضافة إلي هذا الإطار القاتم ، كان مؤلما أن يطالع القارئ في احد الصحف القومية الكبرى مقالا تحت عنوان جارح ودال : ' ادعموا مطار القاهرة ... ولو بجنيه ' ؟ !!! كان المطار علي وشك أن يضيق علي رواده، دون توسعة ضرورية لمدة تقارب 15 عاما... وافتقاد إدارته القدرة علي تدبير التمويل اللازم ...
كما لم تكن مصر للطيران بعيدة عن مرمي الانتقادات ، إذ أنها توسعت في حجم شبكتها وعدد مقاصدها ؛ دون أن تملك عداد كافي من الطائرات ؛ خاصة في مواسم الحج والعمرات و التدفق السياحي ، فكانت التأخيرات وإلغاءات للرحلات ... بينما هي تعاني من حجم عمالة يتجاوز كل معايير التشغيل الاقتصادي في العالم.
وبينما ؛ يساهم القطاع الخاص بنسبة تتجاوز 70 % من الاقتصاد القومي في مصر، كانت مساهمته محدودة في نشاط الطيران المدني خاصة في المطارات ، واجتذابا للاستثمار ، طرحت بعض مشروعات المطارات أمام القطاع الخاص بنظام البناء والتشغيل وإعادة التسليم BOT، لكن من وقع عليه الاختيار للحصول علي عقد امتياز لم يكن جديرا .
وكان يجري علي مرأى من العالم في بعض بلدان منطقة الشرق الأوسط نشاطا ملفتا لتوسعة أساطيل و بناء مطارات ضخمة ، بحجم إنفاق فائق ومثير للاهتمام و التساؤل ، وكان واضحا أن رصيد الريادة مجردا لم يكن كافيا للمحافظة علي مكانة الطيران المصري في إطار منافسة جامحة ومتصاعدة ...
وبدأت وزارة الطيران المدني، وكانت الخطوات متأنية، بدأت دراسة جميع الملفات... قانون الطيران المدني ، قانون تسعير الخدمات ، قانون قطاع الأعمال العام ، قانون الاستثمار ، اتفاقيات النقل الجوي ، الهيكل التنظيمي لوزارة الطيران ، شبكة واسطول مصر للطيران ، مطار القاهرة ، مطار شرم الشيخ ... المطارات الإقليمية، الملاحة الجوية... هيئة الأرصاد الجوية ...
وتحددت الأهداف ؛ ليعود للطيران المدني المصري ريادته حاضرا ومستقبلا ، ، وتم اختيار الاولويات والبدايات والمسارات ، لكن كانت كل البدايات و المسارات علي درجة عالية من الأهمية ، فقامت وزارة الطيران بتبني شبكة من البدايات والمسارات المتوازية ، والمتكاملة تخطيطا وتنفيذا لتتلاقي جميعا اليوم أوغدا أو بعد غد ، وتطلب ذلك قيادات ديناميكية وميدانية نشيطة ... قيادات تحتمل أعباء المسئولية علي مدار اليوم، ويمكن أن تتولي موقعا ثم يتغير موقعها غدا حسبما القدرات والاحتياجات والمسئوليات...
وكان ضروريا إدخال تعديلات علي قانون الطيران المدني رقم 28 لسنة 1981 ليتضمن إنشاء سلطة الطيران المدني ، وتغليظا للعقوبات المتعلقة بتهديد سلامة وامن الطيران المدني ومخالفات المباني في حرم المطارات ، و موائمة الرسوم والإيجارات بما يناسب التغيرات الاقتصادية العالمية والوطنية ، وصدر القانون رقم 92 لسنة 2003 ، والقانون رقم 93 لسنة 2003 لرسوم خدمات الطيران المدني ، والقانون رقم 136 لسنة 2010 إنشاء سلطة الطيران المدني ، والتأكيد على تنظيم المباني في المناطق المحيطة بالمطارات .
وكان عهداً ، لا استغناء عن عمالة ، بل استثمار كل القوي البشرية ، واتاحة فرص عمل جديدة ، اولوية لابناء العاملين ، زيادة الاجور والحوافز ومكافآت نهاية الخدمة ، تحسين خدمات الرعاية الاجتماعية والصحية ... ، الانتهاء من مشروع نادي الطيران المدني (ايروسبورت) ، حضانة لاطفال ، مخبز آلي ...
أعيد تنظيم ديوان عام الوزارة، وتم إنشاء سلطة الطيران المدني، وتم إعادة تنظيم مصر للطيران، ومطار القاهرة، والمطارات الإقليمية، وهيئة المعهد القومي للتدريب علي أعمال الطيران... وإزاء التوسعات والاستثمارات الكبيرة لوزارة الطيران ، فقد تم إنشاء شركة القابضة المالية للطيران المدني ؛ حيث تحتاج مشروعات الطيران المدني إلي 120 مليار جنيه حني عام 2012 من الاستثمارات للاستمرار في التطوير والتحديث ، والتي قد وفرت نحو 80 الف فرصة عمل حتي عام 2012 .
أنشأت الشركة القابضة لمصر للطيران سنة 2002، والتي أصبحت تضم تسع شركات تابعة هي:مصر للطيران للخطوط الجوية ، مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية ، مصر للطيران للخدمات الأرضية ، مصر للطيران للشحن ، مصر للطيران للخدمات الجوية ن مصر للطيران للصناعات المكملة ن مصر للطيران للسياحة والأسواق الحرة ن مصر للطيران للخدمات الطبية ، مصر للطيران إكسبريس.
وتملك مصر للطيران أسطولا بحجم 69 طائرة بعدما كانت 32 طائرة ، وعلي القائمة الانضمام طلبيات 14 طائرة واختياريا 5 طائرات ، وتغطي شبكتها 87 مقصدا في أنحاء العالم ، منها 16 مدينة افريقية وفي المستقبل 46 مدينة افريقية نتيجة التحالف بالرمز مع الخطوط الاثيوبية و خطوط جنوب افريقيا ، وهي أفضل شركة طيران في قارة أفريقيا للعام 2009 ، حققت فائضاً في العام المالي 2007-2008 حوالي 596 مليون جنيه ، وتمتلك مصر للطيران سيناء للطيران بالكامل، و60% من رأس مال شركة سمارت للطيران، و40% من رأس مال إير كايرو.
في عام 2010 تعاقدت مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية مع رولز رايس في عقد قيمته 350 مليون دولار لصيانة طائرات الايرباص الاثني عشر التي تملكها مصر للطيران ، وتقدم شركة الصيانة والخدمات الفنية خدماتها الي نحو 80 شركة طيران عربية وافريقية وأوربية .
كما أعيد تنظيم الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية لتضم أربع شركات تابعة وهي: الشركة المصرية للمطارات، الشركة الوطنية لخدمات الملاحة الجوية، شركة ميناء القاهرة الجوي، شركة تكنولوجيا معلومات الطيران. بلغ حجم الإنفاق الاستثماري منذ عام 2002 علي مشروعات المطارات 7.2 مليار جنيه ، وستصل إلي 16.2 مليار جنيه حني عام 2012 ، عام 2002 استقبلت المطارات المصرية 18 مليون راكب وصلت الي 34 مليون راكب في عام 2009 . وزادت اجور العاملين من 107 مليون جنيه عام 2002 الي 414 مليون جنيه عام 2009 .
وشهدت مصر معدلات من الانجازات الفائقة وغير المسبوقة في زمنا لم يتجاوز ثماني سنوات ، وشملت مشروعات البناء والتطوير و التحديث والتوسع جميع قطاعات وشركات وهيئات وزارة الطيران المدني ، ولم يمر عاما إلا وكان هناك افتتاح لبداية مشروع أو انتهاء من انجاز إلي انجاز أخر ...
ونرصد بعضا من أهم هذه الانجازات : في عام 2004 انتهاء أعمال تطوير مبني الركاب رقم 1 بمطار القاهرة ؛ وافتتاح احدث مركز لتدريب الطيارين والضيافة بالشرق الأوسط ، وفي عام 2005 افتتاح معرض أفيكس للطيران ثم افتتاح دورة انعقاد أعوام 2006 و 2008 و 2010 ، وفي عام 2007 افتتاح المبني الجديد لمطار شرم الشيخ بسعة 7.5 مليون راكب سنويا بتكلفة 494 مليون جنيه ، و في عام 2008 افتتاح مبني الركاب 3 بمطار القاهرة بتكلفة 3.1 مليار جنيه ، افتتاح تطوير مطار الأقصر بتكلفة 450 مليون جنيه ، وخلال عام 2010 تم افتتاح مطار سوهاج الدولي مجمع عمرة المحركات لشركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية ، ومبني سلطة الطيران المدني والممر الجديد وبرج المراقبة الجوية بمطار القاهرة ، ومبني الركاب الجديد في برج العرب بسعة 1.2 مليون راكب سنويا بتكلفة 628 مليون جنيه ...
وعلي القائمة عديد من الانجازات الاخري ، قمر صناعي مصري لتأمين الملاحة الجوية ، حصول مصر للطيران للخدمات الأرضية علي شهادة ( الايسوجا ) لكفاءة الأداء ، اعتماد منظمة الطيران المدني للأكاديمية المصرية للطيران مركزاً إقليمياً لمنظمة الطيران في أفريقيا والشرق الأوسط بحجم اسطول من طائرات التدريب الحديثة 40 طائرة ، انضمام مصر للطيران لتحالف ستار ، افتتاح طريق المطار ، اعتماد مصر للطيران من سلطتى الطيران المدنى الأمريكى فى الصيانة والاتحاد الأوروبى فى التدريب ، حصول مصر للطيران للمرة الرابعة علي شهادة الايوزا للسلامة والجودة .
ومن المشرعات علي قائمة خطة الانجازات ؛ انشاء مبني ركاب جديد للرحلات الموسمية بسعة 2 مليون راكب سنويا بتكلفة 135 مليون جنيه والمتوقع افتتاحه عام 2011 ، القطار الآلي بطول 1857 مترا بسعة 4000 راكب ساعة بتكلفة 540 مليون جنيه والمتوقع افتتاحه في منتصف 2011 ، والجراج متعدد الطوابق سعة 3000 سيارة بتكلفة 225 مليون جنيه والمقرر افتتاحه عام 2011 ، فندق المطار (ايروتل )عالمي وخمس نجوم بسعة 350 غرفة بتكلفة نصف مليار والمتوقع افتتاحه منتصف عام 2012 ، قرية البضائع بتكلفة 384 مليون جنيه والمتوقع افتتاحه منتصف عام 2012 ، تطوير مبني الركاب رقم 2 لتصل سعته إلي 7.5 مليون راكب سنويا بتكلفة 2.2 مليار جنيه والمتوقع افتتاحه نهاية عام 2013 .
ومشروعات مطار اسيوط 220 مليون جنيه والمتوقع افتتاحه عام 2011 ، مطار الغردقة سعة 7.5 مليون راكب سنويا بتكلفة 1.6 مليار جنيه والمتوقع افتتاحه 2013 ، مطار النزهه بتكلفة 115 مليون جنيه ، مبني ركاب ثالث بشرم الشيخ سعة 10 مليون راكب سنويا والمتوقع افتتاحه منتصف عام 2014 ، مدينة الطيران(الايروسيتي) التي تضم مجمع تجاري ومكاتب وفندقين ومركز مؤتمرات ومنطقة ترفيهيه ومطاعم وكافتريات وبحيرات صناعية ومسرح مكشوف ومنتجع متعدد الاغراض . تطوير مطار بورسعيد ، انشاء مطار دولي في العين السخنة ، انشاء مطار غرب القاهرة.
وشهدت القاهرة وشرم الشيخ عدد كبير من المؤتمرات الدولية التي تؤكد علي مكانة القاهرة وتشيد بأداء مصر في صناعة النقل الجوي والطيران المدني ، ومن هذه المؤتمرات : مؤتمر للمطارات العربية في سبتمبر 2004 ، انعقاد اللجنة التنفيذية للاتحاد العربي للنقل الجوي يونيو 2004 ، المؤتمر الرابع عشر لمطارات أسيا وإفريقيا نوفمبر 2004 ، شركات الطيران الافريقية نوفمبر 2006 ، المنتدى العالمي لتنمية الطرق الجوية 2007 ، المؤتمر الإقليمي للاتحاد الدولي للطيارين أكتوبر 2008 ، مؤتمر الحادي عشر الإقليمي لتخطيط وتطوير الملاحة فبراير 2009 ، القاهرة عاصمة الطيران المدني في العالم بمناسبة اجتماع الجمعية العمومية للاياتا في عام 2011.
وتحققت المشاركة الاجنبية توقيع عقد ادارة مع شركة فرابورت لمطار القاهرة ، ومع شركة مطارات باريس لمطارات الاقليمية شرم الشيخ والغردقة والاقصر واسوان ، وانشاء شركةالمصرية الامريكية سياف لتأجير الطائرات والمعدات ، وشركة ايجيبت ايرو لادارة ورش المحركات ، الشراكة الطبية والبحثية بين شركة مصر للطيران للخدمات الطبية ومستشفي جورج بومبيدو الفرنسية . انشاء شكة شحن جوي بالمطارات بالتعاون ما بين مصر للطيران وسويس بورت للشحن ، مشاركة مركز تدريب مصر للطيران في معرضي طيران باريس ودبي ..
وبايجاز وتركيز شديد ؛ يقول حبيب فقيه رئيس شركة ايرباص لمنطقة الشرق الاوسط : ' لقد حقق النقل الجوي المصري طفرة هائلة بقيادة الفريق احمد شفيق '
وفي مايو 2009 ؛ في احتفال تحت عنوان ' نجم من مصر ' قام يان أولبريشت الرئيس التنفيذي لتحالف ستار بتقديم شهادة تسجيل نجمة 'احمد شفيق ' باسم الوزير احمد شفيق. هذه النجمة مدونة في السجل الدولي للنجوم المتواجد علي موقع التحالف وفي الكلمة التي ألقاها أولبريشت في حفل اهداء الشهادة قال ان مصر تعد ثاني اكبر اقتصاد في افريقيا وان لديها امكانيات واسعة لمزيد من نمو الحركة السياحية والتجارية. اضاف ان انضمام مصر للطيران للتحالف كان مناسبة مهمة لاعضائه من شركات الطيران وبذلك اصبحت شركة الطيران الوطنية المصرية حاملة راية هذا البلد الرائع جزءا اساسيا في انجح تجمع للنقل الجوي علي وجه الأرض.
بينما يقول جيوفاني بيزنياني الرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي ( الآياتا ) : ان مصر هي اول دولة عربية تحصل علي شهادة ( الايوزا ) الخاصة بتدقيق السلامة الجوية ، ولذلك وقع الاختيار علي القاهرة لعقد اجتماع الجمعية العمومية للاياتا في عام 2011 بسبب قيام القاهرة بتطبيق سياسات فعالة مثل انشاء مبني الركاب الجديد رقم ( 3 ) بمطار القاهرة الدولي ، وتطوير المطارات الاقليمية بالاضافة الي الاداء العالي والمتميز الذي اصبحت عليه شركة مصر للطيران وتحديث اسطولها وانضمامها الي تحالف ستار وزيادة نسبة الركاب بنحو 9 % .
يقول ريموند بنجامين الامين العام لمنظمة الطيران المدني الدولي ( الايكاو ) : مصر دولة رائدة وقائدة للطيران فى الشرق الاوسط وأفريقيا .. حقق قطاع الطيران بها حقق انطلاقة كبيرة فى فترة وجيزة فلديها الأن مبنى الركاب الجديد رقم (3) بمطار القاهرة والذى جعله من المطارات الرائدة بالمنطقة الى جانب منظومة التطوير فى بقية المطارات المصرية وكذلك شركات مصر للطيران التى تطورت كثيرا وأصبحت فى مصاف الشركات العالمية حيث انضمت إلى أكبر تحالف عالمى وهو ' تحالف ستار' ولديها اسطول جديد من الطائرات وحقق نسبة نمو عالية سواء فى معدلات التشغيل أو ميكنة نظم العمل بها وهذا كله يصب فى المصلحة القومية لأن تنمية قطاع الطيران تنعكس على التنمية الشاملة.. فقطاع الطيران المصرى يعتبر ' قصة نجاح' مستمرة ونموذجا يجب أن يحتذى.
نعم لك سيادة الفريق احمد شفيق رئيسا لمصر
ومعك سأطمئن ان بلدي لن تكون
في يد خائن للعروبة ولا عميل للغرب
ولا لرجل منافق ولا لمن لم يستطع خدمة دائرته الانتخابية
ولا لرؤساء أحزاب ورقيه يردون ان يكون لهم رئيسا
لن اطيل في الحديث طويلا فتاريخه احق منى بالكلام
وبقوة تاريخه العسكري والمدني المشرف نتمنى أن يكون رئيس مصر القادم
المقال السابق
المقال التالي

الحياه تجارب والسياسة رجاسة والقادم بقراءة التاريخ يستكشف لنا المستقبل

0 Comments: