.

23‏/09‏/2011

حساب الأعداد الحقيقية للمتظاهرين بالتحرير


حساب الأعداد الحقيقية للمتظاهرين بالتحرير « Space Management إدارة المكان



د.احمد وجيه عبدالطيف


حفلت الصحف و وسائل الأعلام المحلية والدولية بتقديرات أعداد المتظاهرين في ميدان التحرير والميادين الأخرى مع تباين شديد في تقدير تلك الأعداد خاصة في الجمع الأخيرة من ثورة 25 يناير. يتعرض المقال التالي للتقدير العلمي للأعداد الحقيقية لمتظاهرين في ثورة 25 يناير بأستخدام الصور. الطريقة المثلى لحساب أعداد حشود المتظاهرين هي طريقة جاكوب Jackob’s method وفيها يتم تقسيم المساحة الي مجموعة من القطاعات، ويحسب متوسط العدد في كل قطاع بأستخدام عدد الأفراد في وحدة المساحة.



المثال المشهور في حساب أعداد الحشود كان دراسة قسم الأستشعار عن بعد بجامعة بوسطن الذي يرأسه د. فاروق الباز عن أعداد الحشود في مسيرة المليون شخص والتي نظمتها جماعة أمة الأسلام في أميريكا. في هذه الدراسة، قُسم المتظاهرون الي قطاعات حسب الكثافة بحيث بلغت الكثافة القصوى 6 أفراد بالمتر المربع والمتوسطة 4 أفراد بالمتر المربع الي مناطق بكثافة 0.1 شخص للمتر المربع كما هو موضح بالشكل التالي.



إذا حسبنا المساحة الكلية لميدان التحرير قد نصل الي أستنتاج حجم الحشود الكلية بالميدان، لكن ما هي حدود الميدان؟

تمت الأستعانة بمجموعة من الصور التي صورت يوم الجمعة 28 يناير لمعرفة حدود تواجد الحشود وكثافتها بالميدان كما يلي:

التقدير الأكثر تفاؤلاً لحدود تواجد المحتشدين أنتج مساحة لا تزيد عن114,000 م2 متضمنة العوائق الداخلية بالميدان (الجزر الوسطى، المترو، التشجير، الأسوار الخ..)، وبالتالي من المستحيل عملياً أستخدام متوسط الكثافة القصوى (6 أفراد/م2) بالميدان على كامل المساحة. بأفتراض أقصى مساحة لتواجد الحشود بين كوبري 6 أكتوبر شمالاً وشارع مجلس الشعب جنوباً، وجامعة الدول العربية غرباً وشوارع وسط البلد بعمق200 متر شرقاً، وهي المنطقة التي أنتجت المساحة المذكورة حسب الشكل الموضح أدناه، يتبين لنا ان أقصى عدد ممكن ان يتحمله الميدان بالمساحات المجاورة له بما فيها الشوارع الجانبية لا تزيد عن 570,000متظاهر
بحساب 5أفراد/م2 (بسبب وجود عوائق وأماكن أقل كثافة بالميدان حسب ما هو ظاهر بالصور) حسب أكثر التوقعات تفاؤلاً بينما ذهبت توقعات أخرى الي أرقام أقل من ذلك بكثير تصل الي ان السعة القصوى للميدان بتوابعه لا تزيد عن 200,000 متظاهر!!!

توضح الصورة الفضائية التالية، والمأخوذة بواصطة القمر الصناعي ورلد فيو 2 في صباح يوم من أيام الأسبوع الأول من فبراير (التاريخ المحدد غير معلوم) توزيع المتظاهرين على الميدان.


يمكن حساب عدد المتظاهرين بالتقريب في حدود العشرين الف متظاهر في الصورة أعلاه





حساب السعة الحقيقية لميدان التحريـــــــر بما يجاورها من شوارع ...وكشف اكذوبة المليونـــيــــــــة.





حساب مساحة ميدان التحريروماحوله واعداد المتظاهرين الفعليين ...هل الميدان بما حوله يتسع لملايين كما يزعمون؟؟؟ ..الميدان نفسه لا يتسع الا ل 80الف شخص فقط او 100 الف على الاكثر على اقصى تقدير هندسيا اذا احتسبنا المتر مربع يتسع ل 4افرااد اذا امتلا الميدان عن اخره بطريقه هندسية بسيطة .وبكل الشوارع المجاورة حتى المتحف المصرى وميدان طلعت حرب وكوبرى قصر النيل وعمر مكرم والقصر العينى لا يتعدى العدد300الف شخص باى حال من الاحوال ...اذا تم حساب المتر مربع يستوعب 6 بدلا من 4 فى وقت الذروة سيكون العدد الاجمالى ايضا لن يتجاوز 450 الف فقط على الاكثر....تم الشرح على موقع http://www.acme.com/planimeter/ وادخل جرب وشوف المساحات بنفسك على الموقع

هناك تعليق واحد :

  1. عذرا بس اللي اعد التقرير ده حاجه من الاتنين
    1-من امن الدوله او النظام البائد
    2- واحد بيألش بغباء

    ردحذف