.

28‏/10‏/2011

تقرير لجنة فحص صفقة تصدير الغاز لإسرائيل يبريء مبارك ويدين فهمي




undefined
د. عالية المهدى
كشفت الدكتورة عالية المهدي رئيسة لجنة الفحص المكلفة من النيابة العامة بفحص العقود الخاصة بتصدير الغاز لاسرائيل ان التقرير الذي عرضته امس خلال شهادتها امام محكمة جنايات القاهرة في نحو 50 صفحة ضم كل التفاصيل الخاصة بالصفقة والاخطاء التي وقعت في مرحلتي التفاوض والتعاقد بين وزارة البترول وشركة البحر المتوسط لتصدير الغاز لإسرائيل.
وكشفت الدكتورة عالية في تصريحات خاصة للأهرام المسائي عن تفاصيل مثيرة في التقرير الذي اعدته اللجنة مؤكدة ان عمل اللجنة استمر نحو 45 يوما تم فيها بحث اجراءات التعاقد والتفاوض وعليه التسعير، مشيرا الي انه سيتم استكمال الشهادة امام المحكمة خلال اسبوعين 
وفجرت الدكتورة عالية مفاجأة بالتأكيد علي ان حصر الخسائر الذي قامت به اللجنة في صفقة بيع الغاز لاسرائيل بلغ 17 مليون دولار فقط خلال 3 سنوات تم فيها تصدير الغاز لإسرائيل وليس كما يتردد ان الخسائر. حوالي مليار جنيه.
وحول ما أثير في المحاكمة من ان تقرير اللجنة يبريء الرئيس السابق



كشفت الدكتورة عالية ان اللجنة لم تعثر علي اي مكاتبات او مستندات تدين الرئيس السابق او تؤكد تورطه في اصدار تعليمات مكتوبه بتصدير الغاز بأسعار متدنية.

وقالت انني لم اجد اية أوراق تحمل نتهامات وكل ماتوصلنا اليه بالمستندات هو يدين وزير البترول السابق ورئيس الشركة المصرية العامة للبترول. ورئيس الشركة القابضة للغاز.
وأكدت ان اللجنة تبين لها ان عملية التسعير شابتها أخطاء جسيمة في مقدمتها بيع الغاز للشركة بأسعار متدنية ولم تتم مراجعتها مع الشريك المستورد وكانت واجبة علي علي الشركة مراجعته فيما شاب العقد من اخطاء فنية في مقدمتها عدم وجود ضمانات مالية ولم يتم النص على مراجعة الاسعار بصفة دورية كما ان الجزاءات المفروضة على مصر اشد من المفروضة على الشركة نفسها.



المصدر: الأهرام المسائى


وأقرأ أيضا



الإتهامات الموجهه للرئيس مبارك تتساقط ولم يثبت منها شئ



0 comments :

إرسال تعليق