.

03‏/10‏/2011

بالصور.. يهودى يعيد افتتاح معبد في ليبيا






بالصور.. يهودى يعيد افتتاح معبد في ليبيا
اليهودي الذي أعاد افتتاح المعبد

كشفت صحيفة ( وول ستريت جورنال) الأمريكية النقاب عن إعادة افتتاح يهودى ليبى يدعى "ديفيد جربى" لمعبد "دار بيشى" بليبيا، أمس.
ويعد المعبد اليهودى الوحيد فى طرابلس العاصمة، والذي يعاد افتتاحه لأول مرة منذ 44 عاما مضت على إغلاقه.
وأوضحت الصحيفة أن جربى كان يعيش فى إيطاليا منذ عام 1967 عندما غادرت أسرته ليبيا وهو فى سن 12 عاما والذى قال إنه أول يهودى ليبي يعود إلى البلاد منذ الإطاحة بالزعيم الليبى السابق معمر القذافى.
ورأت الصحيفة أن إعادة بناء المعبد اليهودى فى بلد مسلمة هو بمثابة تحد واضح لقادة البلاد الجدد لإثبات التزامها بالقيم الديمقراطية التعددية التى لا طالما ادعوا تأييدهم ومناصرتهم لها.
وقالت الصحيفة إن قيادات الحكومة الليبية الجديدة تضم تحالفات هشة، تضم علمانيين وليبراليين تلقوا تعليمهم فى الغرب فضلا عن الإسلاميين، مؤكدة أن إعادة فتح المعبد اليهودي اختبار حقيقي لأفكار هذه التحالفات التي تعهدت مجتمعة على دعم القيم الديمقراطية الحقيقية.
وأكدت الصحيفة أن رد فعل القادة الليبيين على مبادرة جربى ستحدد الطريقة التى تتعامل بها ليبيا مع الأقلية اليهودية فى الداخل الخارج، والتى من شأنها تشكيل الرأى العام الأمريكى والأوروبى عن الحكومة الليبية الجديدة.
ومن جانبه، أوضح جربى للصحيفة رأيه قائلا: "هدفى هو استعادة المعبد وجعله يقوم بدوره الطبيعى الذي تم إنشاؤه من أجله".
وأضاف جربى، الذي عاد لبلده ليبيا،: "موضوع اليهود معقد جدا لأنهم يخلطون بينه وبين الصهيونية في القضية الإسرائيلية الفلسطينية، الأمر يحتاج إلى تفريق، الأمر يخص اليهود الليبيين وأنهم جزء من المجتمع".
وأشارت الصحيفة إلى أن عودة اليهود إلى ليبيا مسألة حساسة جدا، وستكشف الأيام المقبلة عن طريقة استقبال الليبيين لعودة جربي وربما غيره من اليهود الذين يحتمل أن يسعوا إلى العودة إلى مسقط رأسهم فى وقت لاحق.

undefined


اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - بالصور.. يهودى يعيد افتتاح معبد في ليبيا 


وأقرا ايضا



حقيقة علم العار - ثوار الناتو فى ليبيا وبعض فضائح النظام العميل


0 comments :

إرسال تعليق